الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تسبب الوفاة.. خبير أوبئة يكشف حقيقة تلقي لقاح كورونا أثناء الإصابة

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أنه لن يحدث شيء من حيث السلامة، عند أخذ لقاح فيروس كورونا المستجد.

وأكد عنان في تصريحات لـ "صدي البلد"، أن هناك إشاعة تثير الجدل بأن من أخذ اللقاح وهو مريض كورونا يموت أو يحدث له مضاعفات، مؤكدا أن هذا الكلام غير سليم وغير موثق علميًا في أي جريدة علمية.

وأشار إلى أن اللقاح فاعليته تكون أقل حسب تقارير الـ CDC ولكن دون أي تأثير على الأعراض، وذلك لأن اللقاح ليس فيروس.

وأضاف خبير الأوبئة، أن اللقاحات التي يمكن أن تكون فيها خطورة مع الإصابة هي لقاحات الفيروس الواهن، و ذلك غير موجودة في مصر "سينوفارم لقاح غير مفعل".

وأوضح عنان، أن اللقاح لا يؤدي للإصابة بكورونا، كاشفاً أن الشخص إذا جاء له كورونا بعد اللقاح ذلك يكون صدفة، وأغلب التقارير العلمية توضح أن بعد اللقاح إجراءتها الاحترازية تقل للاطمئنان الزائد، وبالتالي عرضة أكثر للعدوى.

ونصح خبير الأوبئة، بالمحافظة الشخصية، بعد اللقاح لأن الأجسام المضادة بتاخد وقت تقريبا ١٠ أيام أو ممكن تكون أصبت قبل اللقاح مباشرة.

وأشار إلى ان اللقاح لن يحمي من الإصابة بكورونا ١٠٠٪؜ ولكن لو أصيب شخص بكورونا سيكون ذلك بأعراض خفيفة وعندما تأتي كورونا لمن لا يأخذ اللقاح ستكون أشد موضحا: "اللقاح بيحمي من الأعراض الشديدة والمستشفى والوفاة بنسبة قريبة من ١٠٠٪؜ ولكن بنسبة تقريباً ٨٠٪؜ وده متوسط كل اللقاحات من الأعراض الخفيفة".