الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحة العالمية: ساعات العمل الطويلة تؤدي إلى الوفاة

تأثير ساعات العمل
تأثير ساعات العمل الطويلة

توصل خبراء، من خلال دراسة تعد الاولى من نوعها في العالم، إلى مدى تأثير ساعات العمل الطويلة على الجسم، والامراض التي يمكن أن تصيبك دون معرفة الشخص أنها قد تكون بسبب العمل.

 

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، أوضحت الدراسة التي جرت بإشراف منظمة الصحة العالمية، فإن ساعات العمل الطويلة تقتل مئات الآلاف من الأشخاص سنويا، مقدرة العدد بشكل مبدئي بحوالي 745 ألف شخص سنويا، بحسب الدراسة التي أجريت على وفيات عام 2016.

 

وتشمل الأمراض التي تصيب الأشخاص بسبب ضغط العمل وساعات العمل الطويلة، السكتة الدماغية وأمراض القلب، وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الأعداد ستزداد بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

 

كما وجدت الدراسة أمرا غريبا وهو أن الأشخاص الذين يعيشون في جنوب شرق آسيا ومنطقة غرب المحيط الهادئ هم الأكثر تضررًا من تأثير ساعات العمل الطويلة، ووجد البحث أن العمل لمدة 55 ساعة أو أكثر في الأسبوع مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 35٪ وزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 17٪ مقارنة بساعات العمل أسبوعيا التي تتراوح من 35 إلى 40 ساعة.

 

وأظهرت الدراسة ، التي أجريت مع منظمة العمل الدولية (ILO) ، أن ما يقرب من ثلاثة أرباع الذين ماتوا نتيجة ساعات العمل الطويلة كانوا رجالًا في منتصف العمر أو أكبر، وأحيانا ما تحدث الوفاة بعد عقود من ساعات العمل الطويلة.

 

وروى أحد الناجين من الإصابة بمرض خطير بسبب ضغط العمل، تجربته عبر موقع "لينكد إن"، وقال جواثان فروستيك (45 عاما) أنه كان يستعد في إحدى الأيام لممارسة عمله المعتاد، ولكنه تفاجأ بشعوره بضيق في صدره وخفقان وصعوبة في التنفس، قال: "وصلت إلى غرفة النوم حتى أتمكن من الاستلقاء".

 

وبعد تلقيه العلاج اللازم أوضح له الطبيب أنه كان على وشك الإصابة بنوبة قلبية بسبب التوتر وساعات العمل الطويلة، وتفاعل مع المنشور الخاص به المئات من المتابعين بتجارب شخصية مشابهة.