الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف السعودية.. قرار بمنع سفر المواطنين دون إذن مسبق لهذه الدول.. ومنحة بـ 20 مليون دولار للسودان.. واتصال هام بين عاهلي السعودية والبحرين

الصحف
الصحف

عقوبات امريكية علي ثلاثة أفراد وكيان واحد على صلة بتنظيم داعش الإرهابي

الصحة السعودية تعلن عن توافر 4 لقاحات لدي المملكة لمجابهة كرونا
فرنسا تشطب ديون السودان البالغ قيمتها 5 مليار دولار 

 

ركزت الصحف السعودية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

 

محليا ، قالت صحيفة عكاظ ، نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه إلحاقاً للبيان الصادر في 13 يناير 2021 بشأن التحذير من السفر إلى عدد من الدول، وحرصاً على سلامة وأمن المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج وفي ظل الظروف الأمنية وحالة عدم الاستقرار السائدة في عدد من الدول، واستمرار تفشي جائحة كورونا وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس، تؤكد وزارة الداخلية على المواطنين استمرار منع السفر، سواءً مباشرة أو عن طريق دولة أخرى، إلى الدول التالية دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية، وهي ليبيا، سورية، لبنان، اليمن، إيران، تركيا، أرمينيا، الصومال، الكونغو الديموقراطية، أفغانستان، فنزويلا، روسيا البيضاء والهند، وأي دول أخرى لم تتم بعد السيطرة على الجائحة فيها أو ثبت انتشار السلالة المتحورة من الفيروس فيها.

 

وأهابت وزارة الداخلية بالمواطنين الراغبين في السفر للدول المسموح السفر إليها توخي الحذر والابتعاد عن المناطق التي يسودها عدم الاستقرار أو تشهد انتشاراً للفيروس، واتباع الإجراءات الاحترازية كافة أياً كانت وجهتهم.

 

وإقليميا ، سلطت الصحيفة ذاتها ،  الضوء علي مشاركة وفد المملكة في المؤتمر الدولي لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وقمة مواجهة تحدي نقص تمويل أفريقيا، المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس، والذي أكد علي حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على مساهمة المملكة في معالجة متأخرات وتخفيف أعباء ديون جمهورية السودان، وتعزيز الاستثمارات السعودية في جمهورية السودان الشقيقة ودعم المملكة كافة القطاعات التي من شأنها تحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق نحو مزيد من التقدم والازدهار والنماء.

 

 

وامتداداً للدعم السابق المقدم من المملكة لجمهورية السودان الشقيقة، أعلنت المملكة خلال مؤتمر باريس لدعم السودان قيامها بتقديم منحة للمساهمة في تغطية جزء من الفجوة التمويلية لجمهورية السودان لدى صندوق النقد الدولي بحوالى 20 مليون دولار، إضافة إلى تحويل رصيد المملكة في حسابي الطوارئ والرسوم المؤجلة لدى صندوق النقد الدولي للمساهمة في معالجة متأخرات وتخفيف أعباء الديون على جمهورية السودان.

 

وأكد الوفد علي توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لتوطيد العلاقات مع السودان في مختلف المجالات والتزمت المملكة بتقديم ١.٥ مليار دولار، كمنحة وجزء من المساعدات الاقتصادية كانت قد أقرتها للسودان في ٢٠١٩، منها مبلغ ٧٥٠ مليون دولار تم إيداعها في حساب الحكومة السودانية، و٥٠٠ مليون دولار مخصصة للمساعدة في حل أزمة القمح والدواء والبترول وبعض السلع الأخرى.

 

ودوليا ، حرصت الصحيفة السعودية علي الاشارة الي تصريحات  منظمة الصحة العالمية  إن مئات الآلاف يموتون سنويا بسبب العمل لساعات طويلة، مؤكدة وفاة 754 بسبب الإصابة بسكتة دماغية أو أمراض قلب مرتبطة بهذ النوع من العمل عام 2016 بزيادة 30% عن 2000، نحو 72% منهم رجال، محذرة من تسارع الأمر في ظل وباء كورونا.

 وقالت مديرة إدارة البيئة وتغير المناخ بالمنظمة ماريا نيرا: استندت الدراسة إلى بيانات من 194 دولة، وربطت نتائجها المنشورة في دورية البيئة الدولية العمل 55 ساعة أو أكثر أسبوعيا بزيادة الوفاة بالسكتة الدماغية بنسبة 35%، وبأمراض القلب بنسبة 17%، مقارنة بمن يعملون بين 35-40 ساعة أسبوعيا.

فيما اشارت صحيفة سبق الي نبا انطلاق الرحلات الدولية من مطار الملك عبدالعزيز بجدة  وفقاً لتطبيق قرار السماح للمواطنين بالسفر الدولي مع التقيد بالإجراءات الاحترازية التي حدّدتها الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية كافة، لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بحضور مساعد الرئيس التنفيذي للعمليات المهندس سليمان البسام، ومدير عام المطار عصام بن فؤاد نور، ومسؤولي الجهات الحكومية والأمنية بالمطار.

 

وبينت الصحيفة السعودية حرص إدارة المطار بتوجيه من رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، على تنفيذ الإجراءات الوقائية كافة لحماية المسافرين، حيث شملت الإجراءات فحص مرتادي المطار بوساطة الكاميرات الحرارية، مع اشتراط إبراز تطبيق توكلنا قبل الدخول لصالات السفر، والالتزام بلبس الكمامة أثناء الدخول إلى المطار بعد قياس درجة الحرارة، إذ سيمنع من السفر مَن لا يلتزم بلبس الكمامة.

 

كما جرى اتخاذ عديد من الإجراءات للحفاظ على التباعد الجسدي بوضع حواجز زجاجية تفصل بين المسافرين ومقدمي خدمة إصدار بطاقة الصعود للطائرة وتسليم الأمتعة ووضع ملصقات إرشادية للمحافظة على مسافة مترين بين المسافرين في مناطق التجمعات وتوزيع بشكل يؤكّد هذا التباعد من خلال ترك مقعد فارغ بين كل مسافر وآخر.

 

فيما تمّ اتخاذ تدابير احترازية عند تسليم وإنهاء إجراءات الأمتعة بتقنية الأشعة فوق البنفسجية، بجانب توفير 48 ألفاً من الملصقات الأرضية وعلى مقاعد الانتظار للحث على التباعد الجسدي، إلى جانب توفير المعقمات في جميع أرجاء المطار، حيث تم توفير 205 من أجهزة التعقيم اليدوي، مع تعقيم دوري للأسطح والأرضيات.

 

وإقليميا ، لفتت الصحيفة الي الإتصال الهاتفي الذي تلقاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  ، من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حيث تم خلال الاتصال استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ودوليا ، نبهت الصحيفة الي نبأ ، قيام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية ، فرض عقوبات على ثلاثة أفراد وكيان واحد على صلة بتنظيم داعش الإرهابي.

 

وذكرت  إن الأفراد والكيان الذين صُنفوا اليوم، لعبوا دورًا مهمًا في ربط داعش بشبكة من المانحين الدوليين، ومكّنوا داعش من الوصول إلى النظام المالي في الشرق الأوسط.

 

وأشار البيان إلى أنه بموجب هذا الإجراء، ستُحظر جميع الممتلكات والمصالح لهؤلاء الأفراد في الولايات المتحدة، إلى جانب حظر جميع المعاملات التي يقوم بها الأشخاص الأمريكيون أو المقيمون داخل الولايات المتحدة، بما في ذلك المعاملات التي تمر عبر الولايات المتحدة مع هؤلاء الأفراد.
 

بينما صحيفة الوئام التي تنوعت اخبارها مابين المحلي والإقليمي والدولي ، فقد اشارت الي تصريحات وزارة الصحة السعودية، التي بينت فيها ان هناك4 لقاحات فقط بالمملكة وهي استرازينيكا، فايزر، جونسون آند جونسون، وموديرنا.

 

وقال حساب “الصحة-937” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “بناءً على الاستفسارات الواردة حول اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة في المملكة فهي أربعة لقاحات فقط : – استرازينيكا – فايزر – جونسون آند جونسون – موديرنا وفي حال اعتماد اي لقاح آخر سيعلن عنه في حينه عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

 

وإقليميا ، فقد لفتت الصحيفة الي تصريحات رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري تعليقا علي ازمة تصريحات وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة حيث اتهم الحريري شربل وهبة بتخريب العلاقات اللبنانية العربية واصفا تصريحاته بالعبثية،التي لا تمت للدبلوماسية بصلة.

 

وأضاف الحريري: إن الكلام الذي اطلقه وزير الخارجية على قناة الحرة، كلام لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد، وتسببت بأوخم العواقب على لبنان ومصالح أبنائه في البلدان العربية.
 

وتابع: واذا كان هذا الكلام يمثل محوراً معيناً في السلطة اعتاد على تقديم شهادات حسن سلوك لجهات داخلية وخارجية، فانه بالتأكيد لا يعني معظم اللبنانيين الذين يتطلعون لتصحيح العلاقات مع الاشقاء في الخليج العربي ويرفضون الافراط المشين في الاساءة لقواعد الاخوة والمصالح المشتركة.

 

ودوليا ، فقد سلطت الضوء علي قرار فرنسا، شطب ديون السودان البالغة نحو 5 مليارات دولار، وذلك خلال مؤتمر باريس الدولى لدعم السودان.

 

وأكد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، خلال كلمته بالمؤتمر أن بلاده تؤيد إلغاء كاملا لديون السودان ونتوقع أن يؤكد صندوق النقد الدولى ذلك فى نهاية يونيو المقبل.