الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اتبع الخطوات التالية

بعد اختراق حساب لميس الحديدي.. وسيلة مجانية تحمي حسابك على واتساب

اختراق حساب لميس
اختراق حساب لميس الحديدي على واتساب

كشفت الإعلامية لميس الحديدي، عن تعرض حساب واتساب الخاص بها، لعملية اختراق حاول من خلالها المهاجمين (القراصنة) واستغلوا الفرصة، وقاموا عبر الحساب الذي تم اختراقه يوم الأحد الماضي، بإرسال رسائل احتيالية إلى جهات الاتصال الخاصة بالإعلامية على تطبيق التراسل الفوري، مطالبين إيهم بتحويل رصيد بقيمة 100 أو 300 جنيه.

وأوضحت لميس الحديدي أنها فقدت السيطرة على حسابها الشخصي على واتساب لعدة ساعات، بعد أن قامت بالنقر على رسالة تحوى رابطا مزيفا، إذ طالبها نص الرسالة الاحتيالية بإرسال كودا أو رمزا لعدم مسح تطبيق واتساب من هاتفها.

 

 

وتعرف هذه العمليات باسم "القرصنة الاجتماعية"، والتي تستخدم عادة لخداع الضحايا للكشف عن بعض المعلومات الحساسة الخاصة بتطبيق واتساب، وذلك من تجاوز التدابير الأمنية التي تسمح لمالك الحساب بالوصول إلى حسابه على خدمة التراسل.

وتتمثل حيلة التصيد الاحتيالي لمجرمي الإنترنت، في إرسال رسائل مفخخة برابط ضار، عبر تطبيق "واتساب" تحث مستلمها على اتخاذ إجراء هام وضروري لحماية حسابه أو إغرائه بالفوز بجائزة أو هدية كبيرة بمجرد تنفيذ المهام المطلوبة منه، إذ يستغل المهاجم هذه الخطوة لخداع ضحاياه لإعطائه معلومات مهم تمكنه من الوصول إلى حسابهم.

ولحسن الحظ، يوفر لك تطبيق التراسل الفوري الأشهر "واتساب"، وسيلة حماية مجانية، يمكنك من خلالها تأمين حسابك على منصة المرسلة، كما توفر إليك طبقة تحقق إضافية إلى عملية تسجيل الدخول الخاصة بواتساب، بحيث يصعب على قراصنة الإنترنت اختراق حسابك إلا إذا حصل أحدهم على كود التأمين المكون من ست أرقام.

وتقدم ميزة التأمين الإضافية التي يدعمها النظام الأساسي لواتساب والمعروفة باسم المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication ، رمز وصول مكون من 6 أرقام يرسله التطبيق لمستخدمي الخدمة على هواتف آيفون وأندرويد، في حال حاول إحدهم الوصول إلى حسابك من جهاز آخر، إذ لن يستطيع الدخول إلى حسابك إلا بعد الحصول على هذا الكود.

كيفية تأمين حساب واتساب

1. افتح تطبيق واتساب على هاتفك الذكي.

2. انقر على الثلاث نقاط الأفقية أعلى يمين الشاشة، ومن القائمة المنسدلة انقر على خيار الإعدادات Settings.

3. من خلال صفحة الملف الشخصي الخاص بك، انقر على خيار الحساب Account.

4. مرر لأسفل للعثور إلى خيار المصادقة الثنائية Two-step verification.

5. ستري صفحة جديدة انقر على خيار تفعيل Enable أسفلها، ثم اتبع الخطوات التالية والتي تطالبك أولها بإدخال رمز مرور مكون من 6 أرقام ثم تأكيده مرة أخرى، وتذكره جيدا.

6. قم بإضافة عنوان بريد إلكتروني الخاص بجهازك، لإرسال رابطا يمكنك استخدام في حالة فقدان أو نسيان رمز المرور.