الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فيسبوك وتويتر وواتساب مهددين بالحظر في هذه الدولة.. اعرف السبب

حظر منصات التواصل
حظر منصات التواصل الاجتماعي

أصبحت منصات وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة، من بينها فيسبوك Facebook وتويتر Twitter وواتساب WhatsApp و إنستجرام Instagram، معرضة للحظر نهائيا في الهند، إذا فشلوا في الامتثال للقواعد الجديدة التي تم الإعلان عنها في شهر فبراير الماضي.

وبحسب ما ذكره موقع "businesstoday"، انتهت أمس الموافق 25 مايو، مهلة الثلاثة أشهر التي منحتها وزارة تكنولوجيا المعلومات الهندية (MEITy)، لشبكات التواصل الاجتماعي، للموافقةعلى اللوائح الجديدة التي ستصبح سارية المفعول بدءا من اليوم، وسعت شركات التكنولوجيا الكبرى إلى تأخير تنفيذها لمدة ستة أشهر.

 

الحكومة الهندية تفرض قواعد إجبارية على المنصات الرقمية
 

وتلزم القواعد الجديدة التي تم الإعلان عنها في فبراير الماضي، المنصات الرقمية الأربعة، على اتباع إجراءات العناية الواجبة الإضافية، بما في ذلك تعيين العديد من الموظفين في الهند من بينهم مسؤولي الامتثال والشخص المسؤول عن الاتصال ومسؤول التظلمات المقيم للأشراف على عمل المنصات داخل الدولة.

وأرسلت وزارة الإلكترونيات هذه القواعد لجعل منصات الوسائط الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام وواتساب، التي شهدت طفرة هائلة في الاستخدام على مدار السنوات القليلة الماضية في الهند، لدراستها والموافقة عليها، حتي لا تصبح عرضة للمساءلة والمسؤولية عن المحتوى المستضاف على نظامها الأساسي.

وفي حال رفضت أي من منصات الوسائط الاجتماعية المذكورة أعلاه، الموافقة على الإرشادات، فإنها تخاطر بفقدان مكانتها كمنصات وسائط اجتماعية ووسائل حماية كوسيط، وصرح أحد المسؤولين بالهند: "إن الحكومة الهندية يمكنها أيضًا اتخاذ إجراءات ضدهم وفقًا لقانون الدولة لعدم اتباع قواعد الوسيط الجديدة".

وفي الوقت نفسه، أشار فيسبوك إلى أنه سيلتزم بقواعد تكنولوجيا المعلومات، وأكدت الشركة الأمريكية على الامتثال لأحكام قواعد تكنولوجيا المعلومات والاستمرار في مناقشة بعض القضايا التي تحتاج إلى مزيد من المشاركة مع الحكومة وفقًا للقواعد تكنولوجيا المعلومات.

وفي 25 فبراير الماضي، أعلنت الحكومة الهندية عن لوائح جديدة أكثر صرامة لشركات التواصل الاجتماعي، تنص من خلالها على مطالبة شركات التكنولوجيا على إزالة أي محتوى تم الإبلاغ عنه من قبل السلطات في غضون 36 ساعة وإنشاء آلية قوية لمعالجة الشكاوى مع وجود ضابط في البلاد

كما سيتعين على شركات وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة، أيضًا نشر تقرير امتثال شهري يكشف عن تفاصيل الشكاوى الواردة والإجراءات المتخذة بناء على ذلك، وكذلك تفاصيل المحتويات التي تمت إزالتها بشكل استباقي، وكما سيُطلب منهم أيضًا أن يكون لديهم عنوان اتصال مادي في الهند منشور على موقع الويب الخاص بها أو تطبيق الهاتف المحمول أو كليهما.

ووفقًا للبيانات التي استشهدت بها الحكومة الهندية، يوجد في الدولة حوالي 53 مليون من مستخدمي واتساب، وما يصل إلى  44.8 مليون مستخدم على موقع يوتيوب، وحوالي 41 مليون مشترك على فيسبوك، بينما يصل عدد مستخدمى إنستجرام نحو 21 مليون، في حين أن 1.75 من أصحاب الحسابات على منصة المدونات الصغيرة على تويتر، ولدى منافسه Koo ما يقرب من 60  مليون مستخدم، ما يجعلها وسيطًا رئيسيًا لوسائل التواصل الاجتماعي بموجب الإرشادات الجديدة.