الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بيانات شخصية .. كولومبيا تطالب واتساب بالتوقف عن انتهاك خصوصية 39 مليون مستخدم

واتساب
واتساب

طالبت أكبر هيئة رقابية لحماية المستهلك في كولومبيا، شركة  تطبيق المراسلة الفورية واتساب WhatsApp، أمس الأربعاء، باتخاذ تدابير أكثر لحماية البيانات الشخصية للمستخدمين، إذ يزعم المجلس الرقابي إن خدمة التراسل تنتهك أكثر من نصف اللوائح التي تحكم هذه المعلومات.


وبحسب ما ذكرته وكالة "رويترز"، قالت هيئة الرقابة على التجارة والصناعة إن تطبيق واتساب، المملوك لشركة فيسبوك العملاقة، بحاجة إلى الامتثال للقواعد التي تهدف إلى ضمان قدرة المستخدمين على معرفة المعلومات المتعلقة بهم التي يشاركها التطبيق، بالإضافة إلى أتاحت إمكانية تحديثها وتصحيحها في قواعد البيانات والشركات المزامنة للخدمة.

 

 

وقال جهاز حماية المستهلك بكولومبيا في بيان له: "إن تطبيق الدردشة الشهير واتساب، لا يمتثل لـ 75٪ من قواعد حماية البيانات في قانون الدولة الصادر في عام 2012".

وأوضحت الهيئة التنظيمية قائلة:" إن واتساب يجمع البيانات عبر ملفات تعريف الارتباط، والتي يجمعها من ما لا يقل عن 39 مليون مستخدم نشط شهريًا في الدولة والتي يبلغ إجمالي عدد سكانها حوالي 50 مليونا".

وطلبت الهيئة الرقابية من واتساب إنشاء سياسة جديدة لمعالجة المعلومات (PTI)، والتي تتوافق مع جميع المتطلبات التي تتطلبها اللوائح الكولومبية، كما يجب أن تكون هذه المعلومات معروفة لمالكي البيانات المقيمين أو المقيمين داخل حدود الدولة.

قاعدة بيانات خاصة بمستخدمي واتساب في كولومبيا

وأضافت أنه يجب على مسئولو التطبيق المملوك لشركة فيسبوك، الامتثال للوائح القانون، و أن يحتفظ بقاعدة بياناته على خوادم داخل كولومبيا.

 وقد يؤدي عدم الامتثال للقوانين إلى تلك القواعد لفرض تحقيقات وغرامات يصل الحد الأدني بها إلى ما يعادل 50 ألف دولار، أو ستقوم الحكومة الكولومبية بحظر أنشطة شركة واتساب نهائيا.