الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بمساعدة زاهي حواس..

دولة عربية تعلن البحث عن آثار فرعونية في أراضيها

آثار فرعونية
آثار فرعونية

تبدأ المملكة العربية السعودية في نوفمبر القادم التنقيب عن آثار فرعونية بحسب ما أعلنت عنه هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة بالمملكة ، حيث تبدا أعمال الحفائر بموقع الملك رمسيس الثالث بشمال المملكة في نوفمبر القادم.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط فإن الكشف عن آثار مصرية قديمة، يأتي استنادًا للعلاقة التجارية بين البلدين قبل 3 آلاف عام.

ومن المتوقع أن يترأس البعثة المصرية - السعودية، وزير الآثار المصري الأسبق، زاهي حواس، وفقًا لنتائج اجتماعه مع رئيس هيئة التراث السعودي ، والذي تضمن الاتفاق على تنفيذ سلسلة أفلام وثائقية حول آثار المملكة، وعدة مشروعات أخرى.

وابان زاهي حواس، أن العثور على آثار تخص رمسيس الثالث في المملكة أمر طبيعي، خصوصاً أن إحدى البرديات تقول إن الملك رمسيس الثالث أرسل بعثات تجارية لجلب النحاس من بلد مجاور، يُعتقد أنه السعودية.


وذكر بحسب ما نقلت عنه  "الشرق الأوسط"، أن الحفائر كشفت عن طريق تجاري يربط بين البلدين كان يُستخدم في العصور القديمة، ما يعني احتمال العثور على آثار وأدلة جديدة لملوك مصريين أرسلوا بعثات تجارية إلى المملكة.

يذكر أن المملكة أعلنت في نهاية عام 2010، اكتشاف نقش هيروغليفي على صخرة ثابتة في محافظة تيماء التابعة لمنطقة تبوك، يتضمن خرطوشاً للملك رمسيس الثالث، آخر ملوك الرعامسة، الذي حكم مصر في الفترة بين 1192 و1160 قبل الميلاد.