الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ساعات العمل الطويلة تؤدي إلى السكتة الدماغية وأمراض القلب

صدى البلد

يفني الكثيرون أوقاتهم في العمل، وأقلهم يعمل عدد 8 ساعات وتمتد لأكثر من 12 ساعة يوميًا، ولكن تلك الساعات الطويلة من العمل تجني الأرواح دون أن يشعر العاملون، حيث تتسبب ساعات العمل الطويلة في الوفاة بـ السكتة الدماغية وأمراض القلب.

 

وأدت ساعات العمل الطويلة إلى 745000 حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية وأمراض القلب الإقفارية في عام 2016، بزيادة قدرها 29 في المائة منذ عام 2000، وفقًا لآخر التقديرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية المنشورة في مجلة البيئة الدولية اليوم، الأحد.

 

وفي أول تحليل عالمي للخسائر في الأرواح والصحة المرتبطة بالعمل لساعات طويلة، قدرت منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية أنه في عام 2016، توفي 398000 شخص بسبب السكتة الدماغية، و347000 من أمراض القلب نتيجة للعمل لمدة 55 ساعة على الأقل في العام.

 

وبين عامي 2000 و2016، ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بسبب ساعات العمل الطويلة بنسبة 42٪، والسكتة الدماغية بنسبة 19٪.

 

ويعتبر عبء المرض المرتبط بالعمل زائدا لدى الرجال، فوصلت نسبة الوفيات بين الرجال إلى 72٪، والأشخاص الذين يعيشون في مناطق غرب المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا، والعاملين في منتصف العمر أو كبار السن.


مع العلم أن ساعات العمل الطويلة مسئولة عن حوالي ثلث إجمالي عبء المرض المرتبط بالعمل، فقد تم تحديدها كعامل خطر.

 

وخلصت الدراسة إلى أن العمل لمدة 55 ساعة أو أكثر في الأسبوع مرتبط بخطر أعلى بنسبة 35٪ للإصابة بالسكتة الدماغية، و17٪ خطرا أعلى للوفاة من أمراض القلب الإقفارية، مقارنة بالعمل 35 -40 ساعة في الأسبوع.

 

علاوة على ذلك، فإن عدد الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة آخذ في الازدياد، ويبلغ حاليًا 9٪ من إجمالي السكان على مستوى العالم، وهذا الاتجاه يعرض المزيد من الناس لخطر الإعاقة المرتبطة بالعمل والوفاة المبكرة.

 

ويأتي التحليل الجديد في الوقت الذي تسلط جائحة فيروس كورونا (كوفيد - 19) الضوء على إدارة ساعات العمل، حيث يعمل الوباء على تسريع التطورات التي يمكن أن تغذي الاتجاه نحو زيادة وقت العمل.

 

 

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "لقد غيّرت جائحة كورونا COVID-19 بشكل كبير الطريقة التي يعمل بها الكثير من الناس، وأصبح العمل عن بعد هو القاعدة في العديد من الصناعات، وغالبًا ما ينجز العمل بين المنزل والعمل، بالإضافة إلى ذلك، اضطرت العديد من الشركات إلى تقليص أو إيقاف العمليات لتوفير المال، وينتهي الأمر بالأشخاص الذين لا يزالون على كشوف المرتبات بالعمل لفترة أطول ساعات".

 

وأكد أنه لا توجد وظيفة تستحق مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب.