الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السعودية تكشف عن الفئات الأكثر أولوية للتسجيل في الحج

السعودية تكشف عن
السعودية تكشف عن الفئات الأكثر أولوية للتسجيل في الحج

أكد نائب وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، أن الأولية في التسجيل لحج هذا العام، ستكون لمن لم يسبق له الحج، مع مراعاة تطبيق شرط مرور 5 سنوات.

وقال خلال مؤتمر صحفي إن وزارة الحج والعمرة ستعلن عبر بوابتها الإلكترونية ومنصات التواصل آليات التسجيل وستكون متاحة للراغبين بالحج من المواطنين والمقيمين.

وأوضح مشاط أن الأولوية للحج هذا العام لمن لم يسبق له الحج ضمن الاشتراطات المحددة، مبينا أن الجهات المختصة عملت على دراسة جميع المؤشرات بكل دقة، ليكون هناك نموذج عمل للحج يتوافق مع أعلى معايير الاشتراطات الصحية.

وأشار إلى أن السعودية وجدت تفهما من كل سفارات دول العالم، عند إبلاغها بقصر الحج هذا العام على 60 ألفا من حجاج الداخل، حفاظا على سلامة الجميع في ظل انتشار جائحة كورونا "كوفيد-19".

وتابع "لا أشك أنكم تدركون ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة كورونا وظهور تحورات جديدة له، وانطلاقاً من حرص المملكة الدائم على تمكين ضيوف الرحمن من أداء مناسك الحج والعمرة في أمنٍ وصحة وسلامة.. فقد تقرر إتاحة أداء مناسك الحج لهذا العام 1442 لمن هم داخل المملكة العربية السعودية من جميع الجنسيات".

وسبق أن أعلنت وزارة الحج والعمرة قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.

وشددت وزارة الحج والعمرة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

وقالت في بيان إن "حكومة المملكة العربية السعودية تولي دوماً سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصا بالغا وعناية تامة.. وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها، امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة".

وأشارت إلى أن القرار يأتي نظرا لطبيعة الحشود في فريضة الحج، التي تقضي أوقاتا ممتدة في بقاع متعددة ومحددة اتباعاً لترتيب أداء المناسك، ما يجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات الصحية أمرا حيويا في غاية الأهمية، لحماية صحة الحجاج وضمان سلامتهم.