الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مدبولي يشهد توقيع اتفاقية مع فرنسا لتمويل المشروعات ذات الأولوية في مصر.. ونواب: العلاقات بين البلدين شهدت تطورا كبيرا في عهد الرئيس السيسي.. الاتفاق يختص بمشروعات حيوية تخص المواطن

مدبولى و وزير الإقتصاد
مدبولى و وزير الإقتصاد الفرنسي

أحمد دياب: وجود اتفاقيات بين مصر وفرنسا يؤكد العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين
محمود القط: نجاح العلاقات المصرية الفرنسية تؤكد نجاح للدبلوماسية المصرية
برلماني يشيد بتوقيع اتفاقية مع فرنسا لتمويل المشروعات ذات الأولوية في مصر

 

 

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقب لقائه بـ برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، ريمي ريو المدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية، والوفد المرافق للوزير الفرنسي، مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بين الجانبين المصري والفرنسي في بعض مجالات التعاون، بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والسفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية لشئون الأوروبية، والسفير علاء يوسف سفير مصر لدى فرنسا، والسفير ستيفان روماتيه سفير فرنسا لدى مصر.

 

وتم التوقيع على اتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة الجمهورية الفرنسية، للمساهمة في تنفيذ المشروعات ذات الأولوية في مصر، وقام بالتوقيع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، من الجانب المصري، وعن الجانب الفرنسي كل من برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، وريمي ريو المدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية.

 

ويتعلق هذا الاتفاق بقائمة من المشروعات التي تتضمنها حزمة تمويلية بمبلغ حوالي 1.7 مليار يورو، لصالح مشروعات في مجالات النقل والإسكان والكهرباء وأسواق الجملة، بواقع 776 مليون يورو كتمويل من الحكومة الفرنسية، ومبلغ 990 مليون يورو كتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية، وتتضمن قائمة المشروعات كلاً من: إعادة تأهيل خط سكك حديد المنصورة ـ دمياط، وتوريد 55 قطاراً للخط الأول لمترو الأنفاق، وإعادة تأهيل مترو أبو قير، وإنشاء خط سكك حديد أسوان ـ توشكى ـ وادي حلفا، وإنشاء خط سكك حديد الروبيكي ـ العاشر من رمضان ـ بلبيس، إلى جانب دعم تنمية سياسات قطاع الطاقة، وإقامة مركز التحكم الإقليمي في الطاقة بالإسكندرية، فضلا عن إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بحلوان، ومشروع محطة معالجة الصرف الصحي بالإسكندرية، والمرحلة الثالثة من محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، بالإضافة إلى إنشاء سوق جملة بمنطقة برج العرب.


وأشاد نواب البرلمان بتطور العلاقات المصرية الفرنسية في الآونة الأخيرة، مؤكدين على أن نجاح العلاقات الثنائية بين البلدين كان للدبلوماسية المصرية دور فيه أيضا.


وفي هذا الصدد قال النائب أحمد دياب وكيل لجنة الشباب والرياضة مجلس الشيوخ، أن هناك تطور كبير في العلاقات المصرية الفرنسية وخاصة الفترة الأخيرة، مشيدا بجهود الدبلوماسية المصرية والتي بذلت جهود كبير في سبيل تطوير كافة العلاقات الخارجية


وأشاد النائب أحمد دياب في تصريحات خاصة لـ" صدى البلد" بتوقيع عدد من الاتفاقيات بين الجانبين المصري والفرنسي في بعض مجالات التعاون، بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والسفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية لشئون الأوروبية، والسفير علاء يوسف سفير مصر لدى فرنسا، والسفير ستيفان روماتيه سفير فرنسا لدى مصر، مؤكدا أن التوقيع على هذا العدد من الاتفاقيات يأتي في ضوء العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر وفرنسا.


وشدد عضو مجلس الشيوخ على أهمية هذا الاتفاق الذي تضمن حزمة تمويلية بمبلغ حوالي 1.7 مليار يورو، لصالح مشروعات في مجالات النقل والإسكان والكهرباء وأسواق الجملة، بواقع 776 مليون يورو كتمويل من الحكومة الفرنسية، ومبلغ 990 مليون يورو كتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية، نظرا لحيوية هذه المشروعات وأهميتها البالغة بالنسبة لنا.
واوضح وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، أن العلاقات العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد طفرة نوعية خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى التنسيق والحوار المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

 

 

من جانبه أشاد النائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بالعلاقات المصرية الفرنسية التي تربط بين البلدين وخاصة في الفترة الأخيرة، مضيفا إن تطور العلاقات المصرية الفرنسية على مدار الأربع سنوات الأخيرة تؤكد نجاح للدبلوماسية المصرية.


فيما قال النائب محمد سلطان عضو مجلس النواب، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن العلاقات المصرية الفرنسية تميزت خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمتانة والقوة، موضحا أن هذه الفترة يوجد نوع من الحرص على التشاور المستمر بين القيادة السياسية في مصر وفرنسافضلا عن بحث كل القضايا الدولية والإقليمية.


وأشاد النائب محمد سلطان في تصريحاته لـ"صدى البلد" بتوقيع عدد من الاتفاقيات بين الجانبين المصري والفرنسي في بعض مجالات التعاون، بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والسفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية لشئون الأوروبية، والسفير علاء يوسف سفير مصر لدى فرنسا، والسفير ستيفان روماتيه سفير فرنسا لدى مصر، مؤكدا على  أن فترة حكم الرئيس السيسي شهدت العديد من الزيارات واللقاءات، الأمر الذي يؤكد اهتمام البلدين بدعم التنسيق والتعاون المشترك في كافة المجالات كما أن فرنسا من أهم الدول الأوروبية المستثمرة في مصر.


ولفت عضو البرلمان إلى أن توقيع اتفاقية مع فرنسا لتمويل المشروعات ذات الأولوية في مصر، سيكون له نتائج إيجابية عديدة،  لأنه يختص بمشروعات في مجالات النقل والإسكان والكهرباء وأسواق الجملة، وهي قطاعات تحتاج للتطوير المستمر والرعاية الكاملة لانها من أهم القطاعات التي تمس المواطن مباشرة.