الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خلال 7 سنوات سابقة..

طارق شاش يوضح أبرز الإنجازات فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

المهندس طارق شاش
المهندس طارق شاش

قال المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن الجهاز خلال ال ٧ سنوات الماضية شهد اهتماما ملحوظا وطفرة كبيرة.

 

وأضاف شاش خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع عبر القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، اليوم الاثنين،  ويقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، أن الجهاز ضخ للمشروعات خلال السبع سنوات الماضية 32 مليار جنيه، مقارنة بما ضخه الجهاز فى 30 سنة 50 مليونا، بالإضافة إلى مبادرة البنك المركزي ب ٢٠٠ مليار جنيه على مدى خمس سنوات وتم مدها.


وتابع شاش" هناك اهتمام حقيقي من الدولة والرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بالقطاع".

 

وواصل "هناك العديد من الإنجازات حدثت فى هذا القطاع لم تحدث من قبل مثل إصدار قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة في يوليو 2020، موضحًا أن هذا القانون خلق طفرة كبيرة فى القطاع ووضع تعريفات واضحة تلتزم بها جميع جهات الدولة سواء كانت  مشروعات متناهية صغيرة إلى متوسط، وقام بتحديد الأدوار وأعطى الجهاز مسؤولية فى إدارة هذا الملف وأن يكون الجهة المعنية بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة".


وأضاف أن هناك حوافز غير مسبوقة ضريبية مثل الإعفاء من الرسوم وضريبة الدمغة على تسجيل الأراضي وتأسيس الشركات وعقود الائتمان والرهن المرتبط والإعفاء من ضريبة الأرباح الرأسمالية وضريبة توزيع الأرباح لشركات الشخص الواحد وضريبة جمركية مخفضة ٢٪؜".


ولفت إلى أن عدد القروض التى تم ضخها سنويًا تصل إلى ٥ مليارات من جهاز تنمية المشروعات فقط بمثابة ١٢٠ ألف قرض سنويًا، موضحًا أن الجهاز أصبح شريكا رئيسيا لكل المبادرات القومية التى تقوم بها الدولة.