الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أطفال لبنان في خطر.. تحذير شديد اللهجة يطلقه نقيب مستوردي الأدوية

لبنان
لبنان

كشف نقيب مستوردي الأدوية في لبنان كريم جبارة عن نفاذ مخزون الأدوية وحليب الرضّع والأدوية المزمنة  خلال أسابيع، مؤكدا أن آلاف المرضى اللبنانيين لن يجدوا هذه العلاجات الضرورية ما لم يتم استيراد ها.

كما حذر جبارة في مؤتمر صحفي من كارثة بهذا الخصوص خلال يوليو المقبل.

وابان  جبارة  أن واقع قطاع الأدوية متأزّم ولا يمكن الخروج منه ما لم يتم الاستيراد والذي يتوقف على الموافقة المسبقة من وزارة الصحة ومصرف لبنان، ومعظم الشركات لن تقوم بإرسال الأدوية ما لم يتم تسديد الديون المتراكمة.

وأوضح أن  مصرف لبنان،  غير مستعد لاستعمال الاحتياطي الالزامي وعلى الدولة تأمين الدعم من جهة أخرى، لافتاً إلى أن الديون التي يتوجب على لبنان دفعها للشركات تتجاوز 600 الف دولار ومعظم الشركات لن تقوم بشحن الادوية اذا لم يتم دفع المستحقات.

ويشهد لبنان أزمة نفاذ مخزون الأدوية وحليب الرضع والأدوية المزمنة والتي يتوقع أن تتفاقم خلال الأيام المقبلة في ظل استمرار أزمة المحروقات وطوابير السيارات أمام المحطات للتزود بكميات قليلة من الوقود. 

 

وفي سياق آخر؛ أفاد رئيس الحكومة المكلف في لبنان سعد الحريري، بأن الاعتذار عن تشكيل الحكومة، هو خيار مطروح بالنسبة له، وذلك بعد مرور 9 أشهر على فشله في التوصل لاتفاق سياسي يفضي إلى تأليف حكومة.

 

وعبر حسابه على "تويتر"، قال الحريري اليوم الجمعة، إن "الأولوية هي لتأليف الحكومة قبل الاعتذار، الذي يبقى خيارا مطروحا، وهو ليس هروبا من المسؤولية بقدر ما هو عمل وطني، إذا كان يسهل عملية تأليف حكومة لبنانية جديدة، يمكن أن تساهم في إنقاذ البلد".

 

وكلف الحريري في أكتوبر الماضي بتشكيل حكومة جديدة، عقب استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس الماضي، لكنه عجز في ظل التعقيدات السياسية الداخلية وخلافه المستعر مع فريق رئيس الجمهورية ميشال عون عن إنجاز تشكيلته الحكومية.


وكان الحريري استقبل اليوم في "بيت الوسط"، السفيرة الأمريكية لدى لبنان دوروثي شيا، وعرض معها آخر المستجدات والأوضاع العامة.