الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

علامات في الأيدي قد تدل على إصابتك بـ النوبة القلبية

اعراض النوبة القلبية
اعراض النوبة القلبية الصامتة

تعتبر أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة حول العالم، حيث تودي النوبة القلبية حياة ما يقرب من 610 آلاف شخص كل عام، وفي الواقع ، كل 40 ثانية تقريبًا ، يصاب شخص ما في الولايات المتحدة بـ النوبة القلبية، الأمر الذي يمكن ان يتسبب في وفاة الكثير منهم.

 

اعراض النوبة القلبية الصامتة 

 

تُعرف النوبة القلبية الصامتة باسم نقص التروية الصامت، وهي أكثر شيوعا عند النساء منها عند الرجال، وغالبًا ما يفترض ان يحدث بعض العلامات التي تشير بإصابتك بالتنوبة القلبية الصامتة أنهم سيعرفون عند حدوث نوبة قلبية.
 



ويتوقع البعص ان النوبة القلبية الصامتة تسبب ألمًا شديدًا في الصدر أو ألمًا ينتقل إلى أسفل الذراع اليسرى. ولكن ليست كل نوبة قلبية مصحوبة بهذه الأعراض؛ حيث ان ما يقرب من 15-20٪ من المصابين بالنوبات القلبية تصيبهم النوبات القلبية الصامتة.
 

اعراض النوبة القلبية الصامتة 


وتحدث النوبة القلبية الصامتة عندما لا يتم الشعور بأعراض النوبة القلبية الأقل وضوحًا أو لا يتم التعرف عليها، وفقا لما نشر في موقع virtua، وتشمل أعراض النوبة القلبية الصامتة ما يلي:

دوار
ضيق في التنفس
غثيان
القيء أو عسر الهضم أو أي ضائقة أخرى في الجهاز الهضمي
التعب الشديد
التعرق
ويمكن ان يصاب الشخص بألم في أجزاء معينة من الجسم كـ ذراعان (أحدهما أو كلاهما)، و الظهر، والرقبة، والفك، والمعدة


كثيرًا ما يبلغ الأشخاص الذين نجوا من نوبة قلبية صامتة عن تجاهلهم لواحد أو أكثر من الأعراض المذكورة أعلاه ، أو يعزون الأعراض إلى شيء آخر. ربما اعتقدوا أن القيء والتعب الشديد نتج عن عدوى فيروسية. أو ، قد يواجهون ضيقًا جديدًا في التنفس أثناء صعود السلالم ولكن يفترضون فقط أنهم بحاجة إلى مزيد من التمارين.

ولا يتم ملاحظة النوبات القلبية الصامتة بشكل عام حتى إجراء مخطط كهربية القلب الروتيني التالي للمريض (EKG) ، والذي سيُظهر العلامات المميزة لنوبة قلبية سابقة. في الظروف الأكثر سوءًا ، قد لا يتم اكتشاف النوبة القلبية الصامتة حتى يدخل الشخص المستشفى.

وللوقاية من النوبة القلبية ، من المهم أن تعرف ان ابرز عوامل الإصابة بالنوبة القلبية الصامتة مرض السكري ، والتدخين ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول ، والتاريخ العائلي القوي للإصابة بأمراض القلب ، ونمط الحياة المستقر.

و إذا كنت معرضًا لخطر أكبر للإصابة بنوبة قلبية لأي من هذه الأسباب ، فيجب عليك طلب التقييم من أخصائي طبي.