الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعيين مصر سفيرا مفوضا ..ينهي 7 سنوات قطيعة ويعيد الدوحة لأحضان القاهرة

وزيري خارجية البلدين
وزيري خارجية البلدين

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتعيين "سفير فوق العادة" لـ مصر لدى قطر، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2014، عندما سحبت القاهرة سفيرها من الدوحة، قبل أن تقرر قطع العلاقات الدبلوماسية بالكامل في منتصف عام 2017.

ونشرت الجريدة الرسمية، الأربعاء، القرار الجمهوري رقم 258 لسنة 2021، ببعض التعيينات والتنقلات في وزارة الخارجية المصرية، تضمن تعيين السفير بديوان عام وزارة الخارجية عمرو كمال الدين الشربيني "سفيرا فوق العادة" مفوضا لدى حكومة قطر.

ويتمتع السفير فوق العادة بصلاحيات قانونية موسعة، تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها، خلافا للسفير العادي.

قمة العلا وعودة سفير مصر للدوحة  

السفير محمد مرسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، وآخر سفير لـ مصر بالدوحة، علق على القرار بأنه يأتي في إطار مخرجات قمة العٌلا "5 يناير 2021"، والاتفاق بين دول الرباعية وقطر والذي نص في أحد بنوده على عودة السفراء، مردفا "مصر تنفذ جزءا من بنود الاتفاق".

وأكد في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن مصر تربط تنفيذ التزاماتها بمدى تجاوب الأشقاء في قطر بالتزاماتهم أيضا، مشددا "القرار خطوة طيبة تعبر عن أن الطرفان ماضيان في تنفيذ تعهداتهما".

ولفت "منذ قمة العُلاء والعلاقات المصرية - القطرية عادت، والسفارة المصرية بالدوحة أُعيد افتتاحها، والموجود بها قائم بالأعمال بالإنابة، وتم إنزال علم اليونان ورفع علم مصر، وتعين السفير المفوض جاء خطوة تكميلية لما تم الاتفاق عليه، وهي خطوة طيبة وفي الاتجاه الصحيح".

وعن مستقبل العلاقات المصرية - القطرية، أكد أنها "تسير بشكل جيد وهناك استئناف لـ الاتصالات بين البلدين على المستوى السياسي ومستويات أخرى".

وتابع "العلاقات الاقتصادية بين البلدين كانت قائمة ولم تتأثر بالأزمة وسوف تزداد عمقا في الفترة القادمة مع تنامي وتحسن العلاقات بين البلدين"، وتابع "يتوقع أن تشهد الفترة القادمة مزيدا من التطور الإيجابي في العلاقات وهذا يصب في خدمة التضامن والتعاون العربي".  

توتر العلاقات بين مصر وقطر 

وتوترت العلاقات بين مصر وقطر عام 2013، ثم انضمت مصر إلى السعودية والإمارات والبحرين في قرار قطع العلاقات مع قطر في 5 يونيو عام 2017.

وبدأت علاقات قطر تتحسن مع مصر والسعودية والإمارات والبحرين بعد اتفاق العلا في 5 يناير 2021، وتبادل وزيرا خارجية قطر ومصر الزيارات الرسمية إلى القاهرة والدوحة، كما تبادل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والرئيس عبد الفتاح السيسي دعوات الزيارة، وسط استمرار المحادثات لتحسين العلاقات.