الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حلم طال انتظاره.. لقاحان ضد كورونا يمنحان حماية ضد الفيروس مدى الحياة

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

بيحث الجميع في أنحاء العالم عن سبيل للوقاية والحماية من وباء كورونا المستشري في كافة دول العالم والذي تسبب في الملايين من حالات الوفاة وأدى إلى حظر دماء لأشهر في عدد من الدول علاوة على حالة الذعر التي لا يزال العالم يعيش فيها حتى وقتنا الحالي.

وتحمل دراسة في طياتها بشرى سارة ربما تحدث انفراجة هائلة وتضع حدا لتفشي وباء كورونا الذي ينذرنا بموجته الرابعة وسط سلالات متعددة يفرزها الفيروس من أن إلى أخر .

وتوصلت دراسة جديدة إلى أن لقاحا Pfizer-BioNTech و Moderna قد يوفران حماية مدى الحياة ضد فيروس كورونا بكافة سلالاته.

ووجد العلماء أن الأشخاص الذين تلقى جرعاتن من لقاح فايزر و مودرنا لديهم استجابة مناعية قوية ضد فيروس كورونا.

وأنتجت اللقاحات مستويات عالية من الأجسام المضادة المعادلة لنوعين من الفيروس.

وهذا يعني أن متلقي Pfizer و Moderna يمكن أن يتمتعوا بمناعة طويلة الأمد - لسنوات أو ربما لبقية حياتهم وقد لا يحتاجون حتى إلى معززات ، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور علي اليبيدي ، اختصاصي المناعة في جامعة واشنطن في سانت لويس للصحيفة: "إنها علامة جيدة على مدى استدامة مناعتنا من هذا اللقاح".

بالنسبة للدراسة ، التي نُشرت يوم الاثنين في مجلة Nature ، قام الفريق بتجنيد 14 شخصًا تلقوا جرعتين من لقاح Pfizer، من بينهم ثمانية أشخاص أصيبوا سابقًا بـ COVID-19.

ودرس الباحثون العقد الليمفاوية ، التي تنتج نوعًا من خلايا الجهاز المناعي تُعرف باسم خلية الذاكرة ب. تحبس خلايا الذاكرة B سطح مسببات الأمراض الغازية وتميزها لتدميرها بواسطة الخلايا المناعية الأخرى.

و يمكن أن تنتشر في مجرى الدم لسنوات، حتى عقود، و يمكن لجهاز المناعة أن يستدعيها إذا كانت هناك عدوى أخرى.