الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هذه هي أبرز أعراض سرطان القولون العصبى .. انتبهى إليها

أعراض سرطان القولون
أعراض سرطان القولون

أعراض الإصابة بـ سرطان القولون عديدة و تشمل بعض الأعراض التقلصات وألم البطن ودماء حمراء داكنة أو زاهية في البراز أو تغير في وتيرة البراز ، مثل الإسهال المستمر أو الإمساك.

وتعد أبرز أعراض سرطان القولون العصبى  فقدان الوزن غير المقصود ، أو فقدان الشهية ، أو التعب غير المعتاد ، لدى المصابين بسرطان القولون وأنيميا نقص الحديد و اليرقان .

 

أعراض سرطان القولون


في المراحل المبكرة من سرطان القولون ، غالبًا ما لا تظهر أي أعراض على الأشخاص. هذا هو السبب في أن الفحص المنتظم الذي يبدأ في سن 45  يعد استثمارًا مهمًا في صحتك. 
 

1- انزعاج في البطن: 

قد يحدث ألم في البطن أو تقلصات لدى المصابين بسرطان القولون أو إمساك متقطع وإسهال و قد تحدث أعراض الإسهال المتناوب والإمساك عندما يكون هناك انسداد جزئي في الأمعاء بسبب الورم. قد يحدث الإمساك بسبب صعوبة تمرير البراز للانسداد 


2- الغازات والانتفاخ : 

قد يكون الإفراط في الغازات والانتفاخ علامة على الإصابة بسرطان القولون و عندما يكون الغثيان والقيء من أعراض سرطان القولون ، فعادةً ما يكون ذلك بسبب الورم الذي يسبب انسداد الأمعاء.

إذا كانت الغازات والانتفاخ مرتبطين بسرطان القولون ، فإنها تميل إلى أن تكون أعراضًا متأخرة ناتجة عن ورم مانع في القولون.

إذا كان الغثيان والقيء مصحوبين بعلامات أخرى مقلقة - مثل الإمساك ، وتشنج البطن ، و / أو انتفاخ البطن - فقد يكون سرطان القولون سببًا.

قد يحدث الغثيان والقيء في أي مرحلة من مراحل سرطان القولون ولكنهما أكثر شيوعًا مع المرض المتقدم

 

أعراض سرطان القولون

3- فقدان الوزن غير المقصود :

 إذا فقدت الوزن دون محاولة ، فهذا عرض مهم لا ينبغي تجاهله. يعد سرطان القولون واحدًا فقط من العديد من الحالات الخطيرة التي قد تظهر في البداية مع فقدان الوزن غير المبرر. الأساس وراء فقدان الوزن غير المقصود مع السرطان هو أن الأورام تستخدم دم الجسم والمغذيات للنمو. 

 

4- فقدان الشهية : 

يعد فقدان الشهية غير المعتاد علامة أخرى يجب الانتباه إليها. في حين أن فقدان الشهية يحدث غالبًا مع السرطانات المتقدمة ، فقد لوحظ في بعض الأشخاص المصابين بسرطان القولون المبكر.


5- التعب غير المبرر :

 التعب الشديد هو عرض غير محدد ، ولكنه شائع جدًا لدى الأشخاص المصابين بسرطانات أكثر تقدمًا. 

يختلف التعب الناتج عن السرطان عن التعب "العادي" من حيث أنه لا يتم علاجه بالراحة عادةً أو يتم مواجهته بفنجان من القهوة الجيدة.