الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة التحقيقات.. 7000 طبيب يهاجرون من مصر سنويا بسبب 19 جنيه.. وكارثة وشيكة بفرنسا

حرائق فرنسا
حرائق فرنسا

قدم قسم التحقيقات بموقع «صدى البلد»، مجموعة من التقارير المهمة التي ناقشت عددا من القضايا المحلية والإقليمية، وخلال السطور التالية، نستعرض أبرز التغطيات التي قدمها قسم التحقيقات للأحداث المحلية والإقليمية والعالمية اليوم الخميس 19 أغسطس..

أبرزها هجرة الأطباء| تحديات عديدة يواجهها القطاع الطبي وخطة شاملة للتطوير

كشفت دراسة أجراها المكتب الفني لوزارة الصحة بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات، والمجلس الأعلى للمستشفيات الحكومية في بداية العام الجاري، أن عدد الأطباء البشريين المسجلين والحاصلين على ترخيص مزاولة المهنة من نقابة الأطباء، باستثناء من بلغوا سن المعاش، يبلغ حوالي 212 ألفا و 835 طبيبا، يعمل منهم حوالي 82 ألف طبيب، فى جميع قطاعات الصحة، سواء بالمستشفيات التابعة للوزارة أو المستشفيات الجامعية الحكومية، أو القطاع الخاص، بنسبة 38% من إجمالي عدد الأطباء المسجلين و الحاصلين على تراخيص مزاولة المهنة.

النظام نجح والمدرسون فشلوا.. استشاري نفسي يطالب بتعميم نظام الثانوية العامة بكل المراحل

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه تم البدء في تطوير منظومة الثانوية العامة منذ 2017، وتم استحداث نظام تقييم جديد لقياس مستويات نواتج التعلم، من خلال قياس مستويات الفهم والتطبيق والتحليل، بدلا من المستويات القديمة التي تعتمد على استرجاع المعلومات.

وأوضح شوقي خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء في العلمين، أنه تم بناء بنوك أسئل معيارية للمرحلة الثانوية بمواصفات عالمية، وإجراء العديد من الامتحانات التجريبية للطلاب وتطبيق تصحيح إلكتروني دون الاعتماد على العنصر البشري، وتم ذلك بواسطة حوالى 400 من رجال التعليم بدلاً من حوالى 100 ألف من المصححين في السنوات السابقة.

وفي هذا الصدد قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن على الطلاب الالتزام بالإرشادات والنصائح التي تقدمها وزارة التربية والتعليم ولا يتبعوا آراء المدرسين الذين هدفهم الربح من الدروس الخصوصية، موضحا أن بعض المدرسين يبررون فشلهم عن طريق التقليل من نجاح نظام التعليم الجديد وأن الوزارة أخطأت.

طالبان في ثوبها الجديد|سياسة الحركة تتبدل والاستعانة بشركة علاقات عامة لمواكبة العصر

حركة طالبان عادت من جديد لحكم أفغانستان، الأمر الذي طرح تساؤلات حول سياسة الحركة في ظل ما يشهده العالم من تغييرات خاصة التكنولوجيا. 

 نهلة عبد المنعم الباحثة بمركز دراسات الشرق الأوسط بباريس،  أكدت أن صعود حركة طالبان إلى حكم أفغانستان كان أمر متوقع، وجميع الأطراف الدولية والمحلية تعلم أن حركة طالبان ترغب في السيطرة على الحكم، ولكنها فاجأت العالم بسرعة السيطرة على أفغانستان وتحقيق هدفها، موضحة أنه في السنوات الماضية كانت طالبان تسيطر على بعض أجزاء من أفغانستان، والآن تسيطر على العاصمة كابول بمساعدة الولايات المتحدة التي تخلت عن الحكومة الأفغانية.

كارثة وشيكة| كاتبة فرنسية تشرح لـ صدى البلد أسباب الحرائق جنوب البلاد

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، مساء الاثنين الماضي، أن حريقا كبيرا اندلع في منطقة فار جنوبي شرق فرنسا، وأنه تم توجيه خدمات مكافحة الحرائق للمنطقة، فيما أكد وسائل إعلام فرنسية بأن حريقا اندلع في غونفارون في فار في مساحة واسعة تخطت 7000 هكتار، وأن عمليات الإجلاء مستمرة حتى الآن.

واستمر الحريق في الإنتشار على مدار 3 أيام الماضية، فيما عرضت فضائية يورونيوز مقطع فيديو رصد استمرار حرائق الغابات ووصولها إلى مناطق أخرى في أحراش سانت تروبيه على الكوت دازور في جنوبي شرق فرنسا، بالتزامن مع دفع 1200 رجل إطفاء وسط الأحراش والطرق الوعرة لإخماد الحريق.

بسبب 19 جنيه| 7000 طبيب يهاجرون من مصر سنوياً

تعاني مصر من مشكلة نقص عدد الأطباء وخاصةً في المدن والقرى رغم كثرة الخريجين ووفرة الكفاءات ، لكن الهجرة أصبحت تبتلع أطباء مصر.

قال الدكتور أسامة عبد الحى، أمين عام نقابة الأطباء، إن أهم الأسباب  في زيادة هجرة الأطباء إلى الخارج ضعف الأجور، فالطبيب يتقاضى قرابة 2000 جنيه، وبدل عدوى 19 جنيها، بعد كفاح 10 سنوات في الدراسة.
وأكد عبد الحي، في تصريحات لصدى البلد، أن صعوبة توافر فرص التسجيل للدراسات العليا والتى لا تستوعب جميع الدفعات، أولوية في سبب هجرة الأطباء، بالإضافة إلى أن القانون ألزم وزارة الصحة والسكان بدفع تلك المصروفات.