الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أولياء أمور مصر: نطالب بإلزام خريجي التربية بأداء الخدمة العامة في المدارس لسد عجز المعلمين

ائتلاف اولياء امور
ائتلاف اولياء امور مصر

أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر أن معظم أولياء أمور طلاب المدارس الموجودين بمختلف محافظات مصر، يصرخون من نقص المعلمين في مدارس أبنائهم.

وقالت الحزاوي: هناك شكاوى أيضا من لجوء بعض المدارس إلى ضم الفصول للتغلب على هذه المشكلة، مما يقلل من قدرة الطلاب على التركيز وسط العدد الكبير في الحصة، وهو ما يدفع أولياء الأمور إلى إعطاء دروس خصوصية لأبنائهم خوفا من ضياع السنة الدراسية على أبنائهم بدون استفادة كاملة من المقررات التعليمية.

 

وأضافت الحزاوي : مشكلة عجز المعلمين فهي متكررة وتتجدد مع كل عام دراسي، وقد حاولت الوزارة إيجاد حل لتفادي تلك الازمة بفتح باب التطوع للمعلمين، إلا أن الأزمة ما زالت مستمرة.

 


وأضافت الحزاوي: أن سير العملية التعليمية لن يتم دون توفير معلمين، لذا يجب أن يتم إيجاد بديل آخر لسد العجز من المعلمين.

 

واقترحت الحزاوي فكرة إلزام خريجي كليات التربية وعلوم والتربية النوعية ورياض الأطفال والآداب والتربية الرياضية، بقضاء فترة الخدمة العامة في المدارس الحكومية، وذلك بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي ووزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التربية والتعليم ووزارة المالية، وتعديل القوانين واللوائح للاستفادة منهم لسد العجز لمدة 3 أعوام أو عامين في مدارس قريبة من محل السكن مع توفير مزايا وحوافز لمن يستمر بالعمل.

 

وقالت : هناك آلاف من الخريجين كل عام يمكن اعطائهم دورة تربوية سريعة، ليتمكنوا من التعامل التربوي مع الطلاب في المدارس.

 

واختتمت الحزاوي : أن الخدمة العامة واجب وطني يلزم على الشباب أن يؤديها لخدمة المجتمع، وممكن من خلالها توفير شباب لمواجهة الأزمات والطوارئ في البلد، كما أنه يلزم مشاركة المجتمع المدني في توفير موارد مالية لقطاع التعليم ، فالتعليم مستقبل وطن وركيزة هامة في تطوره ونهضته.