الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ماذا قال البيت الأبيض عن خطة ماسك لإنهاء حرب روسيا وأوكرانيا؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك

رفض البيت الأبيض خطة الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، لإنهاء حرب روسيا وأوكرانيا، وقائلا إن الولايات المتحدة تواصل الالتزام بمبدأ “أوكرانيا تقرر مصيرها بنفسها”. 

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير : "لقد كنا واضحين للغاية بشأن هذه القضية ... أوكرانيا تقرر مصيرها بنفسها. الأمر متروك لهم لاتخاذ قرارات عندما يتعلق الأمر بالدبلوماسية أو المفاوضات”.

وفي وقت سابق، اقترح الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، رؤيته لحل النزاع في أوكرانيا، مع الحفاظ على شبه جزيرة القرم كجزء من روسيا وإجراء استفتاءات جديدة تحت إشراف الأمم المتحدة في دونباس، وخيرسون وزابوريجيا.

وكتب ماسك في تغريدة على “تويتر”: "مع وجود احتمال كبير، ستكون هذه هي النتيجة في النهاية. والسؤال الوحيد هو عدد الأشخاص الذين سيموتون قبل ذلك الوقت".

وأدرج ماسك أربع نقاط من "العالم الأوكراني الروسي" ودعا المستخدمين للتعبير عن موقفهم تجاه المشروع. 

حتى الآن، اتفق 58.7٪ من المشاركين في الاستطلاع مع ماسك، في حين عارضه 41.3٪.

وتدعو الخطة إلى “إجراء استفتاءات جديدة في المناطق التي تم ضمها إلي روسيا، ولكن تحت إشراف الأمم المتحدة"، وإبقاء شبه جزيرة القرم "جزءًا رسميًا من روسيا، كما كانت منذ عام 1783"، وضمانات لإمداد شبه جزيرة القرم بالمياه، ووضعًا محايدًا لأوكرانيا.

كما شكك  إيلون ماسك، في إمكانية فوز أوكرانيا في حالة اندلاع حرب شاملة مع روسيا، ودعا الأطراف إلى السلام.

وقال ماسك في تغريدة علي “تويتر”: "روسيا تقوم بتعبئة جزئية. وسوف ينتقلون إلى التعبئة والحرب الشاملة إذا تعرضت شبه جزيرة القرم للتهديد. الخسائر في كلا الجانبين ستكون مدمرة”.

وأضاف: "يبلغ عدد سكان روسيا ثلاثة أضعاف عدد سكان أوكرانيا، لذا فإن انتصار أوكرانيا في حرب شاملة أمر غير مرجح. إذا كنت تهتم بالشعب في أوكرانيا  فاجاهد من أجل السلام".