قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

وقف زيادة أسعار السجائر | ماذا حدث؟

السجائر
السجائر

تعتبر أسعار السجائر من الموضوعات المهمة التي يبحث عنها الكثيرون يوميا، خاصة أنها تعتبر من السلع عالية الاستهلاك بالرغم من التحذيرات الكبيرة من خطورتها على الصحة، ويبحث العديد من المواطنين عن أسعار السجائر اليوم الاثنين 27 مايو عبر الانترنت في ظل وجود حالة كبيرة من التلاعب بها بين التجار في منافذ بيعها، وتعتبر السجائر من أخطر السلع التي تستخدم بكثافة عالية حول العالم وليس مصر فحسب.

لا توجد خطط لزيادة الأسعار حالياً

 

يتم صناعتها من أوراق التبغ مع إضافة بعض المواد الكيميائية التي تلعب على الجهاز العصبي للإنسان مسببة نوعا من الإدمان تجعله غير قادر على الاستغناء بسهولة و الإقلاع نهائيا عن السجائر وقد تسبب أيضا الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة.

ومن خلال هذا التقرير، يرصد "صدى البلد"،  أسعار السجائر اليوم الاثنين 27 مايو في الأسواق والتي شهدت ارتفاعا ملحوظا في أسعارها.

وفي هذا الصدد، صرّح هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية «إيسترن كومباني»، الأحد، بأن «فيليب موريس» ستتواجد بطريقة غير مباشرة في الشركة ولكن تأثيرها سيكون قويًا.

وأوضح أمان- خلال تصريحات له، أن هناك زيادة سعرية تمت مؤخرًا نتيجة تقلبات سعر الصرف، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه لا توجد خطط لزيادة الأسعار حالياً.

وتابع أمان: "نتطلع للانطلاق والتوجه إلى السوق العالمي، استحواذ «فيليب موريس» على حصة في الشركة سيؤثر إيجاباً على الشركة، نحتاج إلى التواجد العالمي كونه سيحقق طفرة في منتجاتنا".

وتابع: "ستتواجد بطريقة غير مباشرة ولكن تأثيرها سيكون قوياً، خطاب النوايا مع «فيليب موريس» يعطي نظرة مستقبلية للتبغ المسخن، التبغ المسخن تكلفته أعلى من العادي، إذا تم إنتاجه بشكل اقتصادي ستستطيع الشركة توفيره، التصدير سيأخذ جزءاً كبيراً بعد استحواذ «فيليب موريس» على حصة من الشركة، و90% من منتجات السجائر المستوردة وهناك زيادة سعرية تمت مؤخراً بسبب سعر الصرف، لا نتطلع إلى أي زيادة في الأسعار بالوقت الحالي، سيتم الإعلان عن نتائج الربع الثالث الأسبوع القادم ونحن متفائلون بها".

وكانت قد شهد أسعار السجائر زيادة ملحوظة في أسعارها بعد إعلان شعبة الدخان عن زيادة جديدة في أسعارها خلال أبريل الماضي بعد تعديل قيمة الضريبة المضافة عليها التي أعلنت عنها الحكومة في الوقت ذاته، وبعد تلك الزيادات يستغل العديد من التجار وأصحاب المحلات الوضع بتحريك أسعار السلع يوميًا دون الحاجة لانتظار قرار حكومي بذلك وعليه قامت الحكومة بوضع عدد من القوانين الصارمة لردع التجار المتلاعبين في أسعار السلع داخل الأسواق للحد من هذه الظاهرة السيئة داخل المجتمع.

وفى بيان سابق، أعلنت شركة إيسترن كومباني، المعروفة بإنتاج السجائر، عن زيادة أسعار منتجاتها ابتداءً من يوم الأحد، الموافق 14 أبريل 2024 الماضي، وذلك استجابةً للتعديلات الأخيرة في ضريبة القيمة المضافة وقانون التأمين الصحي الشامل رقم 2 لعام 2018.

مخاطر تدخين السجائر على الريق :

وفي هذا السياق، أشار الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، إلى أن تدخين سيجارة على الريق يُعد من أسوأ العادات الصحية، نظرًا للمخاطر والأضرار الجسيمة التي تُضاعف من التأثير السلبي للسجائر على الجسم، خاصةً عند زيادة تركيز المواد الضارة على معدة فارغة، مما يجعل بطانة المعدة أكثر عرضة لامتصاص هذه المواد.

عقوبات صارمة لردع التلاعب بالأسعار :

في ظل الأزمات، يلجأ بعض التجار إلى احتكار السلع الأساسية، مما دفع المشرع المصري إلى وضع عقوبات صارمة لردع التلاعب بالأسعار.

وفقًا للمادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، يُعاقب المخالفين بغرامة تتراوح بين 2% و12% من إجمالي إيرادات المنتج خلال فترة المخالفة، وإذا تعذر حساب الإيرادات، تُفرض غرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على 500 مليون جنيه.

بالإضافة إلى ذلك، ينص قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 على عقوبات تشمل الحبس والغرامة في حالات الغش التجاري، حيث تُعاقب الأفعال التي تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض أسعار السلع بشكل مصطنع بالحبس لمدة لا تزيد عن سنة وغرامة لا تتجاوز 500 جنيه مصري، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وسوف نرصد لكم أسعار السجائر اليوم الإثنين، والتي جاءت كالتالي:

  • سجائر ميريت: 85 جنيهًا مصريًا.
  • سجائر مارلبورو كرافتد: 96 جنيهًا مصريًا.
  • سجائر ونستون: تتراوح بين 55 و57 جنيهًا مصريًا.
  • سجائر كليوباترا سوبر مونديال: 35 جنيهًا مصريًا.
  • وارتفعت أسعار التبغ المسخن بحيث وصل إلى 64 جنيهًا مصريًا للعلبة.

-