قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

أوغندا توقع اتفاقا مع الإمارات لبناء مطار دولي جديد

جانب من توقيع الاتفاق
جانب من توقيع الاتفاق

قال مكتب الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني اليوم الجمعة 21 يونيو 2024 إن أوغنداوقعت اتفاقا مع جمعية أعمال من الإمارات العربية المتحدة لبناء مطار دولي جديد.

الإمارات تنشئ مطار في أوغندا

وأضاف مكتب موسيفيني في بيان إن غرفة تجارة وصناعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة ستبني المطار خارج متنزه كيديبو الوطني في شمال شرق البلاد بالقرب من حدود أوغندا مع كينيا، دون أن يذكر التكلفة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء.

وقال عبد الله سلطان العويس، رئيس هيئة أعمال الشارقة، إن أعمال البناء ستبدأ في أغسطس المقبل.

وسيعمل المطار على تعزيز السياحة من خلال جذب الزوار إلى متنزه كيديبو الذي تبلغ مساحته 1442 كيلومترًا مربعًا والمعروف بالأسود والزرافات والجاموس وغيرها من الطرائد الكبيرة.

وقال موسيفيني، الذي شهد التوقيع، في منشور عبر منصة "إكس" إن الاتفاقية كانت "علامة على تعميق العلاقات مع شركائنا الخليجيين وفرصة أخرى للتعاون في مجال الاستثمار والتجارة".

وتعمل صفقة المطار الثالث من نوعه في البلاد على توسيع البصمة الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة بما يتجاوز مصالحها في صناعات الطاقة المتجددة والنفط والغاز.

والمطار الرئيسي في أوغندا هو عنتيبي، على الشواطئ الشمالية لبحيرة فيكتوريا، وفي وسط أوغندا هناك مطار كاباليجا الدولي في منطقة هويما الغنية بالنفط في غرب أوغندا قيد الإنشاء.

أوغندا تطور قطاع الكهرباء

وفي منتصف شهر مايو الماضي، أعلنت الرئاسة الأوغندية أن كمبالا تجري محادثات مع شركة سينوهيدرو الصينية المحدودة لتطوير خط نقل كهرباء بقيمة 180 مليون دولار للسماح لأوغندا بتصدير الطاقة إلى جنوب السودان المتعطش للطاقة.

وقال البيان إن المشروع سيتضمن بناء خط نقل عالي الجهد بطول 138 كيلومترا لنقل الطاقة إلى جنوب السودان وتوسيع محطتين فرعيتين وإنشاء محطة جديدة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

-