الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السياحة العراقية: لن نسمح ببقاء قسم من الأرشيف اليهودي في الولايات المتحدة

صدى البلد

نفت وزارة السياحة والآثار العراقية اليوم الأحد، الموافقة على تمديد بقاء قسم من محتويات الأرشيف اليهودي في الولايات المتحدة ، نافيه تصريحات السفير العراقي لدى واشنطن بامكانية بقاء جزء منها وعدم إعادتها إلى العراق.
وقال وزير السياحة والآثار العراقي لواء سميسم في تصريحات صحفية ، :" ننفي ما صدر عن سفير العراق في واشنطن لقمان فيلي عن استعداد العراق لتمديد بقاء قسم من محتويات الأرشيف اليهودي في الولايات المتحدة لإتاحة المجال لعرضها في المزيد من المدن الأمريكية".
وأضاف سميسم :" ليس لدينا علم بهذا الموضوع وإن كان صحيحاً نحن نرفضه ولن نسمح لواشنطن بالحفاظ على جزء منه ، وأن الأرشيف اليهودي تابع لدائرة المخطوطات العراقية التابعة لوزارتنا ونحن معنيون بهذا الشأن".
ولفت سميسم إلى وجود تصريحات من مسؤولين حكوميين عراقيين وأمريكان بإرجاع الأرشيف اليهودي في شهر يونيو المقبل وسنتتظر ذلك لبيان مصداقية الولايات المتحدة بهذا الشأن.
يذكر أن وزير السياحة والآثار العراقي كان قد انتقد في 28 مارس الماضي ، موقف الولايات المتحدة من إعادة الآثار والأرشيف اليهودي، مؤكدا أن الموقف الأمريكي كان سلبيا تجاه العراق بهذا الخصوص.
من جهة أخرى ، كشف وزير السياحة والآثار العراقي لواء سميسم ، عن أن وفدا من الفاتيكان سيزور العراق في شهر يونيو أو يوليو المقبلين لإجراء مباحثات بشأن مشروع الحجيج المسيحيين لمدينتي أور وبابل، مشيرا إلى أن أول دفعة للحجيج المسيحيين ستدخل للعراق بعد أن يتم الاتفاق رسميا مع الفاتيكان بهذا الشأن.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ، قد أعلن في مارس الماضي أن مؤسسة الحجيج العالمية التابعة للفاتيكان أدرجت مدينة أور الأثرية في دليلها السياحي، موضحا أن المحافظة اتفقت مع مسؤولين في المؤسسة لانطلاق موسم جديد من تفويج الحجيج المسيحيين إلى مدينة أور الآثرية وبيت النبي إبراهيم الخليل (ع) بدءا من مايو المقبل.