AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مبادرة التحول الرقمي بالمعاهد الأزهرية.. تفاصيل

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 09:31 م
مبادرة التحول الرقمي
مبادرة التحول الرقمي بالمعاهد الأزهرية.. تفاصيل
Advertisements
محمد شحتة
كشف الشيخ علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، عن تفاصيل مبادرة، "رائد التحول الرقمي"، لإدارة شئون الطلاب بالمعاهد الأزهرية على شبكة الإنترنت، من خلال مركز البيانات بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للأزهر.

أخبار تهمك: وظائف جديدة بالأزهر الشريف | الشروط والتفاصيل

وقال خليل لصدى البلد، إن المبادرة تهدف لتفعيل النظام الممكين في المعاهد الأزهرية والعملية التعليمية حيث سيتم تخصيص متخصص في الحاسب الآلي للتعامل مع البرامج والخدمات الإلكترونية التي سيتم تفعيلها، لمواكبة العصر الرقمي، وتطوير البنية التحتية التكنولوجية بالأزهر الشريف.

وأشار إلى أن أن المبادرة تأتي بتوجيهات من وكيل الأزهر الشيخ صالح عباس، وانطلاقًا من أجندة التنمية المستدامة "مصر 2030" وسعي الأزهر الشريف الدؤوب إلى التحول الرقمي للمعاهد الأزهرية، الذي يهدف إلى وصول تقديم خدمات تعليمية وإدارية قادرة على مواكبة العصر، و أنه يأتي في أولى الخطوات الجادة في التحول الرقمي للمعاهد الأزهرية.

النظام الإلكتروني للتوجيه الفني
وذكر أن تم تنفيذ أسبوعًا تدريبيًا بعنوان "النظام الإلكتروني للتوجيه الفني" بمدينة البعوث الإسلامية بالقاهرة.

اقرأ أيضا: السفير الياباني يحاور التلاميذ باللغة العربية بالمدرسة اليابانية بطور سيناء

ويعد برنامج التوجيه الإلكتروني أحد البرامج التي قام بتصميمها "بوابة الأزهر الإلكترونية"، ويعمل من خلاله الموجه على تسجيل تقرير الزيارة الخاص بالمعهد أو بالمعلم، كما يُسهل النظام مهام المتابعة وعمليات التوجيه على قيادات قطاع المعاهد الأزهرية.

ويهدف النظام إلى توفير الوقت والمجهود بالنسبة للموجهين، وتسهيل الإجراءات التي يقوم بها الموجه للإشراف والمتابعة لمعلمي المعاهد الأزهرية، مع ضمان الدقة والجودة وسرعة الأداء في تنفيذ تقارير المتابعة للمعلمين بالمعاهد الأزهرية.

وتضمن الأسبوع التدريبي، عدة محاضرات تناولت شرح دور الموجه ومهامه في توعية المعلمين بأساليب التدريس الحديثة، مع ضرورة تفعيل الوسائل التعليمية الحديثة، والوسائط المتعددة في شرح المناهج؛ حتى يكون المعلم أحد وسائل التعليم، وليس كل الوسائل.

ويتطلب للعمل بالنظام الإلكتروني للتوجيه الفني، إنشاء حساب للدخول به على بوابة الأزهر الإلكترونية، وبعد الدخول على الموقع سيظهر أمام المتابع أربعة أقسام وهي: خطة التوجيه الإلكتروني، الموجهون، المعاهد، مدد خطط التوجيه.

وعند الدخول على كل قسم يظهر فيه كل البيانات المسجلة عليه، فمثلا الموجهون، سيظهر اسم المستخدم ورقم الهاتف له والبريد الإلكتروني الخاص به وتاريخ مباشرة العمل والدرجة الوظيفية والإدارة التابع لها ومسمى الوظيفي والتخصص والمرحلة التي يعمل بها كما يتيح الموقع خاصة التعديل على هذه البيانات إن رغب المستخدم أو حذفها وإنشاء اسم من جديد.

و يتيح الموقع بيانات كافة المعاهد على مستوى الجمهورية كاملة لإمكانية التعرف عليها من قبل المستخدمين للموقع.

ويتيح الموقع عرض خطط التوجيه للمعاهد على مستوى الجمهورية للإطلاع عليها وكذلك إمكانية إضافة كل موجه خطته على الموقع.

إدارة شئون الطلاب الكترونيا
واتخذ قطاع المعاهد الأزهرية، أولى الخطوات الجادة في التحول الرقمي للمعاهد الأزهرية من خلال نظام إدارة شئون الطلاب بالمعاهد الأزهرية على شبكة الإنترنت عن طريق مركز المعلومات بقطاع مكتب شيخ الأزهر وبالتعاون مع مركز البيانات بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للأزهر الشريف، على الرابط التالي:https://azhar.gov.eg

ويهدف المشروع في بداية التشغيل إلى تسجيل بيانات الطلاب بالمعاهد الأزهرية بالرقم القومي وتسجيل غياب الطلاب الشهري، وسيتم توزيع اسم مستخدم وكلمة مرور لكل معهد (التوزيع من خلال وحدة المعلومات).

ويوجد قاعدة بيانات للطلاب مسجلة بكل معهد بالفعل ولكل صف دراسي لكن بحاجة إلى مراجعة، ويتولى مركز المعلومات والجهات التابعة له فنيًا اختيار "رائد التحول الرقمي" من أحد العاملين بكل معهد أزهري.

وتقوم إدارة المعلومات بالمنطقة الأزهرية ووحداتها بالإدارات التعليمية بتقديم الدعم الفني والتدريب لهؤلاء الرواد، علاوة على قيام إدارة كل معهد بترشيح من تتوافر فيه الشروط، ويتولى مدير الإدارة التعليمية ومسئول وحدة المعلومات بها اختيار أفضل المرشحين من كل معهد بالتنسيق مع إدارة المعلومات بالمنطقة الأزهرية.

ويتطلب الأمر مراجعة بيانات الطلاب والتأكد من تسجيل جميع الطلاب وبرقم قومي صحيح، وفي حالة وجود خطأ بالاسم أو الرقم القومي نقوم بالتعديل من خلال أمر تعديل الموجود أمام اسم الطالب.

وفي حالة وجود طالب مسجل بقاعدة البيانات وغير موجود بالمعهد فيتم استبعاده من خلال أمر استبعاد الموجود أمام اسم الطالب، وفي حالة إضافة طالب للمعهد نستخدم أمر (أضف طالب إلى الصف الدراسي).

و يرجى التأكيد على الانتهاء من تسجيل بيانات طلاب الشهادة الثانوية والإعدادية أولًا ثم بيانات طلاب باقي صفوف النقل، وعلى مدير الإدارة التعليمية متابعة المعاهد التي تقع في نطاقها وأي تقصير أو إهمال أو تأخير في تنفيذ التعليمات فإنه يتحمل المسئولية مع شيخ المعهد.
Advertisements
AdvertisementS