ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

12 معلومة عن كارلوس الثعلب..حير مخابرات فرنسا والجزائر لأكثر من 20 عامًا

الأربعاء 15/أغسطس/2018 - 12:44 ص
صدى البلد
كريم جمال
يصادف اليوم ذكرى القبض على كارلوس الثعلب فى مدينة الخرطوم بالسودان، بعدما نجحت مخابرات كل من فرنسا والجزائر بالتعاون مع السلطات السودانية القبض عليه في عام 1994، بعد مغادرته سوريا.

على مدار أكثر من عقدين حير العديد من الأجهزة الاستخباراتية حول العالم، حتى تم الإيقاع به أخيرًا، فى إطار ذلك يستعرض صدى البلد أبرز المعلومات عن الثعلب.

1- اسمه بالكامل لييتش راميريز سانشيز والمعروف باسمه الحركي كارلوس، ولقبته أجهزة الأمن والمخابرات كارلوس الثعلب.

2- ولد في اسرة فنزويلية ثرية فى 12 أكتوبر 1949، ودرس المرحلة الجامعية في موسكو.

3- انضم إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ثم اعتنق الإسلام عام 1975 واطلق عليه لقب الثعلب بعد أن وجد بين امتعته نسخة من كتاب فردريك فورسايت يوم الثعلب.

4- عاش فترة من شبابه في لندن قبل انتقاله إلى لبنان، مدفوعًا بتعاطفه الشديد مع الشعب الفلسطيني وقضيته وانضمامه هناك إلى صفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

5- من أشهر المهمات القتالية التى قام بها، احتجاز وزراء النفط في الدول الأعضاء في منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) في السبعينات الماضية عام 1975، أثناء اجتماع لهم في فيينا والذي احتجز خلاله هو وخمسة آخرون 70 شخصًا بينهم 11 وزيرًا للنفط، تحت تهديد السلاح ونقلهم إلى الجزائر.

6- ارتكب عمليات قتل أخرى عدة في أماكن مختلفة من العالم، ومن ضمنها مجموعة ارتكبها في فرنسا التي تمكنت شرطتها السرية من إلقاء القبض عليه بالتعاون مع الحكومة السودانية، ونقلته إلى فرنسا حيث جرت محاكمته بتهمة قتل شرطيين فرنسيين عام 1975م في باريس ويقضي فيها الآن حكمه المؤبد.




7- عاش حياة متقلبة حتى اعتقاله في عمر 64 عامًا، ومثل مرة أخرى أمام القضاء الفرنسي لاتهامه بالضلوع في هجمات نفذت في فرنسا منذ ثلاثين عامًا وأودت بحياة أحد عشر شخصًا.

8- متواجد في السجن منذ 17 عامًا وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 1997.

9- يقطن كارلوس تحت المراقبة والحراسة المشددة بسجن لو سانتي ويسمح له تحت شروط عسيرة مقابلة أهله ومشاهدة التلفاز.

10- أعلنت زوجته فيما بعد أن كل أعمال كارلوس كانت لخدمة القضية الفلسطينية، وأنه أعلن إسلامه عام 1975 في اليمن الجنوبي التي عاش فيها لفترة.

11- خلال الحرب الباردة حصل كارلوس على دعم من الاتحاد السوفياتي ودول بالشرق الأوسط، وشن هجمات في جميع أنحاء أوروبا لأكثر من عقدين قبل اعتقاله في السودان عام 1994.

12- بعد مطادرة استمرت لأكثر من عقدين من قبل عدة أجهزة استخبارات أوروبية وأمريكية وإسرائيلية، اعتقلته الاستخبارات الفرنسية كارلوس في السودان، وبعد اعتقاله تزوج محاميته الفرنسية.

loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح فرض رسم تنمية مقابل إلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية ؟

هل تؤيد مقترح فرض رسم تنمية مقابل إلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية ؟