ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حلوى المولد سلاح ذو حدين .. تمتلك فوائد صحية غير متوقعة .. والاكثار منها يهددك بهذه المخاطر الصحية .. ومرضى السكر ممنوعون من تناول هذا النوع نهائيا

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 08:34 م
 وعلى الرغم من مدى
وعلى الرغم من مدى خطورتها على الإنسان عند الإفراط فى تناوله
Advertisements
اسماء محمد - هاجر هانيء
- اضرار غير متوقعة تصيبك عند الاسراف في تناول حلوي المولد النبوي
- الملبن ممنوع نهائيا لمرضي السكري
- فوائد صحية متعددة لحلوي المولد ابرزها الوقاية من المرارة


اعتادت معظم الشعوب العربية على ممارسة بعض العادات والطقوس في احتفالات المولد النبوي الشريف ويأتي في مقدمة هذه العادات تناول حلوى المولد النبوي المتنوعة.

ولكن حذر الكثير من الأطباء والخبراء من الإفراط فى تناول حلوى المولد النبوى، نظرا لما تحتويه من أضرار صحية تؤثر على صحة الإنسان بالسلب وتعرضه للكثير من المشاكل الصحية، أبرزها....

-تؤدى إلى حدوث تسوس الأسنان
-استخدام الألوان الصناعية فى صناعة حلاوة المولد قد يضر بالجهاز الهضمى والتنفسى
-ارتفاع نسبة السكر فى الدم
-تعمل على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة
-ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول الضار الذى يؤثر على صحة القلب.

مرضي السكري 

اما عن صحة مرضي السكري فقال الدكتور مروان سالم، اخصائي صيدلة إكلينيكية وتغذية علاجية، إن تناول حلوى المولد النبوي من العادات القديمة التى اعتاد عليها المصريون وأصبحت جزءا أساسيا من الاحتفال بمولد سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم" ولكن للأسف نقع في بعض الأخطاء أثناء تناول حلوى المولد النبوي.

وأضاف "مروان" فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن من أهم الأخطاء التى يقع فيها البعض عند تناول حلوى المولد النبوي خاصة المرضى هى استشارة الطبيب حول كمية الحلوى المناسبة دون الاهتمام بتأثير نوعية الحلوى على الجسم فاختلاف مكونات حلوى المولد يجعل تأثير كل نوع منها غير الآخر ومن اكثر المرضي المعرضين للخطر هم مرضى السكر.

وأشار إلى أن مرضى السكرى ممنوعون من تناول الملبن نهائيا لأنه يحتوى على نسبة كربوهيدرات عالية جدا تتسبب فى زيادة نسبة السكر فى الدم بسرعة كبيرة مما يشكل خطورة عليهم، ومن الضروري استشارة الطبيب المتابع لتحديد المسموح والممنوع من حلوي المولد والكمية المناسبة وفق حالة المريض.

فوائد حلوي المولد

وعلى الرغم من مدى خطورتها على الإنسان عند الإفراط فى تناولها، إلا أن الكثير من الأطباء والخبراء أشاروا إلى أن تناول حلاوة مولد النبى له الكثير من الفوائد التى تعود إلى الجسم، وتتمثل فى...

-الملبن.. يخفف الكولاجين الموجود فى الجيلاتين من آلام المفاصل وتحسين صحة الجلد والبشرة.

-الحمصية.. غنية بالمغذيات منها: الفيتامينات، المعادن، الألياف، البروتين، حمض الفوليك والمعادن الأساسية، مع كمية معتدلة من السعرات الحرارية والعديد من الفيتامينات والمعادن.

-الفولية .. تمنع حصوات المرارة، وقد تقلل من خطر حصوات المرارة
-السمسمية .. تعمل على تحسين صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام
-الفستقية .. تساعد فى امتصاص الحديد وتعالج الأنيميا

ولكن لا بد من مراعاة عدم الإفراط فى تناول حلاوة المولد، لأنها تؤدى إلى تسوس الأسنان و تسبب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، كما أنها تؤدى ارتفاع نسبة السكر والكوليسترول فى الدم.
Advertisements
AdvertisementS