AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قهرت الطيران الإسرائيلي في سوريا..تعرف على مقاتلات سو- 35

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 01:03 م
سو35
سو35
Advertisements
عبدالله قدري
قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية إن طائرات روسية من طراز سو- 35 فى جنوب سوريا اعترضت مقاتلات إسرائيلية، يعتقد أنها كانت تخطط لشن سلسلة من الغارات الجوية على قاعدة T4 مطار تياس، المعروف أيضًا باسم تيفور، أكبر قاعدة جوية عسكرية فى سوريا.

ونقلت الوكالة الروسية عن تقرير ورد فى بوابة avia.pro الروسية أن "الحادثة كانت خطيرة للغاية، حيث تم رصد مقاتلات إسرائيلية فى جنوب سوريا وتم إرسال المقاتلات الروسية لاعتراضها".

وذكرت سبوتنيك على لسان مصادر لم تسمها، أن المقاتلات الإسرائيلية تراجعت بعد إقلاع مقاتلتين من طراز سو- 35 من قاعدة حميميم، ولم ترد أى تعليقات رسمية على هذه التقارير سواء من قبل روسيا أو من إسرائيل أو سوريا.

والمقاتلة سوخوي سو 35 الروسية معروفة بأنها مقاتلة متعددة المهام، وذات قدرة فائفة على المناورات، ومزودة بأنواع متعددة من الصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدي ذات دقة الإصابة العالية، فضلا عن نظام رادار يمنحها قدرة فائقة على التتبع، وتدمير الأهداف الجوية والأرضية والبحرية.

متى دخلت الخدمة؟

دخلت الطائرة الروسية الصنع سوخوي سو الخدمة في 12 فبراير عام 2014، لكنه كانت سابقة عن هذا التاريخ، حيث تم استخدامها في تسعينات القرن الماضي، وأجريت عليها عدة تصنيعات لتناسب الجيل الرابع من الطائرات.

التسليح

وتتسلح السوخوي 35 بمدفع رشاش داخلي يحتوى على 150 طلقة عيار 30 مم طراز، ونظرا لإمكانياتها الفائقة، فقد استخدمتها عدة دول أخرى بخلاف روسيا، منها الصين التي طلبت 24 مقاتلة سو-35 في عام 2015.

ويتوقع أن يستخدم كل من الهند وماليزيا والجزائر وفنزويلا هذا النوع من الطائرات الذي يتجاوز سرعته نحو ألفان كيلو متر في الساعة.

وحسب وسائل إعلام دولية، فإن سوخوي سو 35 تتفوق على نظيرتها الأمريكية إف 35، ويرجع ذلك إلى أن ثمن المقاتلة الروسية، أقل من نصف ثمن نظيرتها الأمريكية، كما أن تكلفة ساعة تشغيلها (الطيران) أقل، وهما عاملا جذب لأي جيش يبحث عن مقاتلة حديثة لتطوير قواته الجوية.


Advertisements
AdvertisementS