AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عمال مصر.. لسنا ضد التطوير.. والحكومة سبب صرف أرباح للمنشآت الخاسرة.. ومستعدون للتعاون مع وزارة النقل لتحقيق الأرباح

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 11:02 م
صورة تعبيريه
صورة تعبيريه
Advertisements
محمد غالي
عمال مصر لـ وزير النقل: لسنا ضد التطوير.. والحكومة سبب صرف أرباح للمنشآت الخاسرة

نقابة العاملين بالنقل العام ترد على ملاحظات كامل الوزير

وزارة النقل: ضرورة معاونة النقابات العمالية للوزارات والحكومة



أكدت النقابة العامة للعاملين بهيئة النقل العام برئاسة مجدي حسن دعمها لكل توجهات الدولة نحو التطوير والنهوض بقطاع النقل العام ،ومنه هيئة النقل العام ،التي يعمل فيها ما يقرب من 30 ألف عامل، وأضافت "النقابة العامة" أنها تقدمت برؤيتها حول التطوير وتحقيق الأرباح إلى رئيس هيئة النقل العام ،وذلك استجابة لتوجيهات وتوصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال خطابه في عيد العمال "مايو 2019" الماضي.

جاء ذلك في بيان للنقابة العامة صدر اليوم الثلاثاء ردا على التصريحات التي أدلى بها وزير النقل اللواء كامل الوزير في مجلس النواب أمس الاثنين واتهامه للنقابات العمالية في قطاع النقل بعرقلة التطوير بحجة الدفاع عن حقوق العاملين والحصول على أرباح رغم الخسائر، وتوصيته بأن تعمل النقابات العمالية لصالح الدولة.

أوضحت "النقابة العامة" أنها مستعدة للتعاون مع وزير النقل كامل الوزير من أجل النهوض بهيئة النقل العام باعتبارها من القطاعات الإستراتيجية التي تمتلك كل مقومات النجاح وتحقيق الأرباح، بشرط وجود إرادة وخطة عمل واضحة وقيادة جادة وحقيقية وكلها صفات تتوفر في وزير النقل.

ذكرت النقابة العامة أن كل النظريات الاقتصادية والتجارب الإنتاجية الناجحة أثبتت أن توفير العمل اللائق للعمال وتدريبهم وتثقيفهم هو الخطوة الأولى لتحقيق التنمية والمكاسب، وهو ما تنتهجه "النقابة العامة" التي وقفت وعمالها خلف القيادة السياسية للبلاد في مواجهة الشائعات والمخططات المشبوهة والداعية إلى نشر الفوضى والتوقف عن العمل، وهو ما تصدى له "عمال النقل العام ".

كما قامت "النقابة العامة" بتقديم مطالبها المشروعة إلى الجهات المعنية خاصة "هيئة النقل العام" من أجل لائحة عادلة ،وتطوير المستشفى، والمطالبة بتنفيذ التشريعات ذات الصلة ،وخطة عملية للاستفادة من كل مقومات قطاع النقل العام ،والتي نطالب بتنفيذها.

أنهت "النقابة العامة " بيانها بالثناء على جهود وزير النقل، والمطالبة بعقد اجتماع عاجل معه، وإدارة حوار بين كافة الأطراف المعنية في هذا القطاع والوصول إلى حلول من خلال خارطة طريق هدفها تقديم أفضل خدمة للمواطن المصري، وكذلك مساندة ودعم خطط التنمية في كافة القطاعات الأخرى.

قال مجدي البدوي رئيس الاتحاد الفرعي لنقابات عمال مصر بالإسكندرية، ونائب رئيس الاتحاد العام إن النقابات العمالية هى أكثر المستفيدين من عملية التطوير في أي منشأة عمالية حيث يصاحب التطوير زيادة فى الإنتاج.

وأضاف البدوي، في تصريحات لصدي البلد، التطوير يمكن إدارة أى منشأة من دفع حقوق العمال المتمثلة فى الأجور والحوافز والمكافآت.

أوضح -ردا على تصريحات وزير النقل في البرلمان أمس- أن حقوق العاملين تصرف من خلال القانون أو اللوائح المالية أو الأعراف، وأن القانون يحدد الأجر واللوائح هى التى تحدد قيمة العلاوات وكذلك المكافآت وخلافه.

وأشار البدوي إلى أن الحكومات المتعاقبة كانت تتبع عرفا وهو صرف بعض المميزات المالية للعمال لعلاج الخلل الموجود فى المرتبات، حيث كانت ترفض إجراء إصلاحات تشريعية على جدول الأجور للعمال وفى المقابل كانت تصرف أرباحا لهم على الرغم من أنها المنشآت تحقق خسائر،وبالتالي فإن من أقر بصرف الأرباح للمنشآت الخاسرة هي الحكومات المتعاقبة لتعويض العمال عن ضعف الأجور وليس النقابات.

قال خالد الفقي، رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية، ونائب رئيس الاتحاد العام لعمال مصر، أن النقابات العمالية دعاة إنتاج وليست دعاة فوضى.

وأكد نائب رئيس الاتحاد، في تصريحات لصدي البلد، أن وزير النقل ليس له خبرة فى التعامل مع العمال، مضيفا أنه لا يعرف معنى التنظيم النقابى.

وشن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، هجوما حادا على النقابات العمالية في قطاع النقل، متهما إياها بعرقلة أي عمليات تطوير داخل القطاع، بحجة الدفاع عن حقوق العاملين.

وطالب وزير النقل خلال مشاركته في اجتماع لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، برئاسة هشام عبد الواحد، بضرورة وضع حد لما وصفه بـ تجاوزات النقابات العمالية.

وقال الوزير: "النقابات العمالية بتقوي العمال على الغلط وهما مش فاهمين، متابعا: كل ما اخد قرار لتطوير هيئة خاسرة، الناس تهيج ويقولك بيشردنا".

وتابع وزير النقل: "ازاي مؤسسة خسرانة وعاوزة تاخد أرباح؟!، قائلا: انا جاي من مؤسسة متعرفش الكلام دا".

وشدد الوزير على ضرورة أن تعمل النقابات العمالية لصالح الدولة، قائلا:" مش معقول الشركات تبقى خسرانة وييجي نقيب عمال يقعد يشتم فينا".

وواصل وزير النقل، الهجوم على النقابات العمالية قائلا:"العامل دلوقتي مش عايز مستثمر يشغله، لأننا أول ما نقول هنعمل تطوير يقول هيشردونا، هما عايزين يقضوا وقت وياخدوا بسكوت ويروحوا يشتغلوا شغلانة تانية".

وأشار إلى أن مول محطة مصر نسبة الإشغال به ١٧٪؜ ، بينما باقي المحلات فيها "قطط وكلاب"، قائلا:"ولما نجيب مستثمر يقولك لأ احنا هنديرها.. طيب ازاي ما أنت هتخسر؟".

وتؤكد وزارة النقل أن كل ما أثير في وسائل الإعلام المختلفة من تصريحات منسوبة للفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بشأن النقابات العمالية عار تماما من الصحة.

وأن ما صرح به الفريق مهندس وزير النقل خلال حضوره جلسة لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أمس الاثنين يرتكز على التأكيد حول ضرورة معاونة النقابات العمالية للوزارات والحكومة لترسيخ فكرة أن الأرباح للشركات التي تحقق مكاسب وليست للشركات الخاسرة وأن الحوافز تصرف عن الأعمال المتميزة والجهود الإضافية وأنه ينبغي للعمال عدم الانسياق خلف الشائعات خاصة أن الجميع يعمل لصالح مصر.
Advertisements
AdvertisementS