AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خلل بيئي.. تعرف على سر انتشار قناديل البحر وعلاقتها بالسلاحف

الأربعاء 22/يناير/2020 - 01:56 م
انتشار قناديل البحرعلى
انتشار قناديل البحرعلى الشواطئ وخطورة الاكياس البلاستيك
Advertisements
فرح علاء الخولي

قالت الدكتورة سيمون نبيل، مدير برامج مشروعات التحكم في التلوث الصناعي بالاتحاد الأوروبي، إن استخدام البلاستيك عالميًا يهدد حياة الكائنات البحرية والبيئة البحرية وتعاني من أضراره المناطق الساحلية بالتحديد.

وأضافت الدكتورة سيمون نبيل، خلال حوارها في برنامج "صباح الورد"، الذي يذاع على قناة Ten الفضائية، أن الحيوانات البحرية لا تستطيع التمييز وتقوم بتناول الأكياس البلاستيكية الخفيفة الملقاة في البحار والمحيطات.

وأوضحت أن تواجد العديد من الكائنات المائية بالقرب من الشاطئ وفي البحر، يرجع إلى تلوث المياه بالمواد البلاستيكية ومنها قنديل البحر، وهو واحد من الكائنات البحرية التي تهدد الشواطئ الساحلية، وخاصة في فصل الصيف لانتشاره على الرمال.

وأشارت إلى أن الأكياس البلاستيكية سهلة التطاير وتتجمع نحو الشاطئ، فتأكلها السلاحف البحرية، مما يؤثر على تواجدها، وتقل نسبيًا وهذا يساعد في انتشار قنديل البحر.

ولفتت إلى أن هناك الكثير من الدراسات والأبحاث من قبل الاتحاد الأوروبي عن تغير التنوع البيولوجي للبيئة البحرية، والتي يجب الحفاظ عليها لأنها من مصادر الحياة ويعيش في أعماقها كائنات كاملة وتلوثها يحدث خللا في التوازن البيئي.

Advertisements
AdvertisementS