AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

في الذكري الــ19.. قصة ميثاق العمل الوطني البحريني

الجمعة 14/فبراير/2020 - 11:31 ص
البحرين
البحرين
Advertisements
محمود نوفل
تحتفل مملكة البحرين في الـرابع عشر من فبراير من كل عام بذكرى التصويت على ميثاق العمل الوطني باستفتاء شعبي حظي بموافقة 98.4% من المواطنين حيث يعد وثيقة متكاملة للإصلاح والتحديث في جميع المجالات، وترجمة للمشروع الإصلاحي الذي تم إطلاقه من لدن الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، إذ تعهد بتنفيذه منذ تولى مقاليد الحكم عام 1999. 

وميثاق العمل الوطني في البحرين يعتبر وثيقة احتوت على مبادئ عامة وأفكار رئيسية، الهدف منها إحداث تغيرات جذرية في منهج العمل والأداء، وتحديث سلطات الدولة ومؤسساتها، تنفيذًا لرغبة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتطلعات شعب البحرين.

وبدأت خطوات اصدار ميثاق العمل الوطني في 22 نوفمبر من عام 2000، حيث أصدر الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، أمرًا أميريًا رقم 36 لسنة 2000، بتشكيل لجنة وطنية عليا، لإعداد مشروع ميثاق العمل الوطني، وتشكلت اللجنة من 44 عضوًا، برئاسة وزير العدل والشئون الإسلامية، الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة.

إقرأ ايضا :

وشملت اللجنة على وزراء، وكبار الموظفين، وأعضاء مجلس الشورى، وبعض أساتذة الجامعات، وبعض من أعضاء الجمعيات المهنية والأهلية حيث عقدت اللجنة سلسلة من الاجتماعات، حفلت بالمناقشات والمداولات، أثمرت بالكثير من الأفكار والملاحظات والمقترحات الإيجابية.

و في 23 يناير من عام 2001، صدر أمر أميري رقم 8 لسنة 2001، بدعوة المواطنين للاستفتاء على مشروع ميثاق العمل الوطني.

وفي يومي الأربعاء 14 فبراير والخميس 15 فبراير من عام 2001، أقبل المواطنون ممن بلغ 21 سنة من عمره، إقبالًا شديدًا على مراكز التصويت، وكأن ذلك اليوم احتفالًا قوميًا تشهده البلاد حيث بدا الشعب تجاوبًا تامًا مع رغبة الملك، في تطوير النظام السياسي للبحرين في استفتاء عام، سادته النزاهة وحسن التنظيم، وأشادت به كافة طوائف الشعب، وجميع دول العالم.

وعلي هامش الاحتفال بذكري ميثاق العمل الوطني فقد إحتفلت السفارة البحرينية في القاهرة  بهذة الذكري حيث اقامت مسابقة تثقيفية لموظفي السفارة بعنوان "هنا البحرين"، تضمنت أسئلة لمعلومات عن مملكة البحرين في شتى المجالات السياسية والدبلوماسية والثقافية والاجتماعية والرياضية.
Advertisements
AdvertisementS