AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ثروة بدأت بـ قرض.. قصة"أليكو دانجواتى" أغنى رجل فى أفريقيا.. صور

الخميس 21/مايو/2020 - 12:59 م
أغنى رجل فى أفريقيا
أغنى رجل فى أفريقيا
Advertisements
أمينة الدسوقى

أن تكون فقيرا وتشق طريقك للوصول إلى القمة أمر ليس عيبا فقد تدفعك ظروفك الصعبة لتغيير واقعك والكد والعمل من أجل إثبات نفسك وبناء ثروتك من عرق جبينك، فالقدرة على تحمل صعاب طريق النجاح أمر لايقدر على تحقيقه أشخاص نادرون، ف أليكو دانجوتى هو أفريقي حقق حلمه بأن يصبح أغنى رجل فى أفريقيا فما هى قصته.

أليكو دانجواتي هو الرجل الأغنى فى أفريقيا للسنة التاسعة على التوالى وذلك وفقا لتصنيف مجلة فوربس العالمية 2020. أليكو دانجوت مواطن نيجيري لم يولد فى فمه ملعقة من ذهب فقد اجتهد وكافح من أجل التربع على القمة لتسع سنوات متتالية والعمل على زيادة ثروته التى  تقدر بنحو 10.1 مليار دولار ، بانخفاض عن 10.3 مليار دولار قبل عام وسط انخفاض سعر السهم قليلًا لأسمنته Dangote Cement .


أقرأ أيضا: 4.3 مليار دولار زيادة فى ثروة أغنى رجل في أفريقيا خلال 2019

دانجواتي أسس شركته (دانجواتي للاسمنت) حيث تعد أكبر منتج للأسمنت فى القارة الأفريقية ويمتلك دانجواتى مايقرب من 85% من الأسهم حيث تنتج الشركة 45,6 مليون طن سنويا من الاسمنت، حيث أن الشركة لديها مشروعات في 10 دول في جميع أنحاء إفريقيا.

إقرأ أيضا: أفريقيا ستنتصر على فيروس كورونا.. رسالة طمأنة من أغنى رجل في القارة


المزيد من التضحيات يقابله مزيد من النجاح فالرجل الأغنى فى أفريقيا لم يكن يغمض له جفن طوال 20 عاما عمل فيها بجهد حتى أنه لم يستطع الحصول على أجازة أو الاستمتاع قليلا ففى إحدى اللقاءات مع مجلة تايم  قال
:"كنت أعمل بجد لفترة طويلة لبناء عملي. الآن ، أحاول أخذ إجازة لمدة أسبوع كل أسبوعين".

الثروة والشركات التى امتلكها دانجواتى لم تأتى من فرغ أو أنه قام ببنائها فى غمضة عين لكنها ممتلكات شاهدة على تاريخ طويل من الكفاح فبداية هذه المملكة ماهو إلا مشروع صغير جدا عبارة عن شراء الحلوى وبيعها الأخريين لكسب الأرباح، ولكن الطموح لم يتوقف عند ذلك الحد بل اقترض دانجوتى من عمه أموالا من أجل بداية بماء ثروته حيث قال دانجوتى فى إحدى لقاءاته أنه "لقد حاولت دائمًا الصعود في السلسلة. لقد بدأت بالاسمنت ، ثم انتقلت إلى المنسوجات ، والأعمال المصرفية. عندما كنت أتاجر بالسكر ، أضفت الملح والدقيق ، حتى نتمكن من صنع المكرونة".


اقرأ أيضا: حائز على نوبل.. حكاية طبيب أفريقي يعالج ضحايا الاغتصاب


"كان جدي الأكبر تاجر جوزة كولا، وأغنى رجل في غرب أفريقيا في وقت وفاته. كان والدي رجل أعمال وسياسي. لقد ترعرعت في الواقع من قبل جدي".. هكذا أعلن دانجوتي عن الشخصية التى غيرت مسار حياته وجعلت من تحقيق الذات عقيدة لا يمكن التخلى عنها، والدليل على ذلك الأزمات المالية التى تعرض لها دانجوتى فى بداية مشواره التجاري ولكنه أصر على استكمال المسيرة إلى أن أصبح مالك أكبر شركة منتجة للأسمنت فى أفريقيا.


إقرأ أيضا:نساء من حديد.. أفريقيات حررن بلادهن من الاستعمار


بعد معرفة كل هذا عن أليكو دانجواتي لم يثير ذهنك تسائلا حول المكان تلقى هذا الرجل فيه تعليمه، المذهل أن دانجواتى وهو والرجل الأغنى فى أفريقيا تلقى تعليمه فى مصر حيث حصل على  بكالوريوس آداب / علوم، من جامعة الأزهر.

وبعد ماحققه أليكو دانجواتي -البالغ من العمر 62-من نجاحات قطار هذا الرجل لم يصل نهايته ولم يعرف إلى الملل طريق، حيث أنه يعمل حاليا على بناء مصفاة دانغوت والتى هى قيد الإنشاء منذ ثلاث سنوات ، ومن المتوقع أن تصبح واحدة من أكبر مصافي النفط في العالم بمجرد اكتمالها.

ثروة بدأت بـ قرض.. قصة"أليكو دانجواتى" أغنى رجل فى أفريقيا.. صور
ثروة بدأت بـ قرض.. قصة"أليكو دانجواتى" أغنى رجل فى أفريقيا.. صور
ثروة بدأت بـ قرض.. قصة"أليكو دانجواتى" أغنى رجل فى أفريقيا.. صور
Advertisements
AdvertisementS