AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

برلماني: لابد من ترشيد النفقات لمواجهة تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية

الخميس 21/مايو/2020 - 01:01 م
النائب عصام الفقي
النائب عصام الفقي
Advertisements
عبد الرحمن سرحان

شدّد النائب عصام الفقي أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، علي أهمية ترشيد النفقات لمواجهة الانخفاض الكبير الذي تشهده إيرادات الدولة، مشيرًا إلى أن الموازنة الجديدة سوف تواجه مشكلة كبير بسبب الوضع الاقتصادي بعد أزمة فيروس كورونا.

وأضاف النائب عصام الفقي، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، الحكومة تسعى إلى إيجاد طرق لتعظيم مواردها خاصة بعد أزمة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن مشروع قانون الحكومة الخاصة بخصم نسبة 1% من رواتب الموظفين و0.5 % من أصحاب المعاشات، هدفه دعم الدولة بعد الخسارة الكبيرة التي تعرضت لها الدولة، ولا تزال كذلك.

اقرأ أيضا|

 الحكومة: خصم 1% من العاملين بالدولة لمدة عام لمواجهة التداعيات الاقتصادية لـ كورونا

وأشار أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إلى أن هناك التزامات زادت على الدولة وهذا يثقل من مهمتها بعد فيروس كورونا ، فمثلا الأجور تحتاج في الموازنة الجديدة 335 مليار جنيه، مقابل 305 مليارات جنيه في الموازنة الحالية، إضافة إلى تحملها دعما يبلغ قيمته 326 مليار جنيه، ومشروعات استثمارية بواقع 280 مليار جنيه مقابل 200 مليار جنيه في الموازنة الحالية.

وتابع: "رغم تزايد المهام على الدولة، فإن الموارد التي تعتمد عليها توقف معظمها، منها الضرائب، والسياحة التي كانت تدخل 12 مليار جنيه سنويا".

وأكد عصام الفقي أهمية تكاتف الجميع مع الدولة لمواجهة فيروس كورونا، قائلًا: "مفيش مشكلة لو الموظفين استحملوا سنة واتخصم منهم 1%، فالدولة تصرف لهم دعم وبياخدوا مكافآت سنوية ومكافآت نهاية خدمة وغيرها".

Advertisements
AdvertisementS