AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مصر تتفوق على أمريكا فى معركة الكورونا

د . مجدى بدران

د . مجدى بدران

السبت 06/يونيو/2020 - 07:20 م
أكدت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن وفيات فيروس كورونا فى الولايات المتحدة الأمريكية تخطت حصيلة القتلى الأمريكيين بحرب فيتنام. تخطّت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ كوفيد-19 في الولايات المتّحدة، ، أعداد الجنود الأمريكيين الذين قُتلوا على مدى عقدين في فيتنام. حصدت حرب فيتنام (1955-1975) أرواح 58 ألفًا و220 عسكريًا أمريكيًا ، بينما  قتل فيروس الكورونا  المستجد  111394   أمريكيًا. 

حسب جونز هوبكنزعدد الحالات اليومية المسجلة بالأمس فى أمريكا 25393 ، و فى مصر  1348. لذا لو فرضنا أن أمريكا دولة عظمى  ، و حيث أن تعداد سكان مصر  100 مليون ثلث تعداد سكان أمريكا ( 328،2 مليون )، وبالقياس  يفترض أن حالات المصريين بالأمس من الكورونا  الثلث أى حوالى 8500 ، وهذا لم يحدث . 
حسب جونز هوبكنز هناك  975 وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالولايات المتحدة الأكريكية ،  وبالقياس  يفترض أن تكون وفيات المصريين بالأمس من الكورونا حوالى 324 ، وهذا لم يحدث . لكن وفيات مصر من الكورونا فى ذات التوقيت بالأمس 40 .
وفيات مصر المسجلة منذ بداية الوباء  1166 وهذه لا جدال فيها ، ووفيات أمريكا   111394 وهذه لا جدال فيها أيضًا. وعلى ذلك تصبح وفيات أمريكا مائة مرة ضعف مصر ، بينما عدد سكانها ثلاث أضعاف مصر. نسبة الوفيات فى مصر 3,7% من الحالات المسجلة بالعدوى حتى اليوم ، بينما نسبة الوفيات فى أمريكا 5,7%  من الحالات المسجلة بالعدوى حتى اليوم .
عدد حالات الكورونا فى أمريكا حتى اللحظة  1965912 ، و نكرر أمريكا دولة عظمى ، لذا بالقياس  كان  يتوقع أن يكون فى مصر  655304 إصابة بالكورونا .    لكن أعداد المصابين فى مصر  31115 فقط  . 
لو فرضنا جدلًا أن  أعداد المصابين فى مصر  655304   بالقياس على  النهج الأمريكى ، وبالقياس على نسبة الوفيات  فى أمريكا ، كان يفترض جدلًا أن تكون   أعداد وفيات الكورونا فى مصر 37352  ، ولكن وفيات مصر المسجلة منذ بداية الوباء  1166 . 
حسب تعداد السكان  ، الكورونا كوفيد -19 أصابت 881 لكل مليون من سكان العالم  ، وقتلت 51 من كل مليون من سكان العالم . الكورونا أصابت 5942  لكل مليون من سكان الولايات المتحدة الأمريكية ، وقتلت  337 من كل مليون . الكورونا أصابت 304  لكل مليون من سكان جمهورية مصر العربية  ، والوفيات 11 كانت فى كل مليون . 
واضح أننا نتفوق على أمريكا   حتى الأن فى معركة الكورونا  ، فالأعداد أقل فى الإصابات والوفيات ، و نسب الوفيات أقل  . لكن لا داعى للغرور ،أوالاستهتار بالإجراءات الاحترازية ،  أو التدايبر الوقائية ، المشوار طويل ، والجائحة مازلت مستمرة.  بالرغم من قلة الوعى الجماهيرى فى بعض الأوقات والأماكن ، وبالرغم وزيادة أعداد الإصابات فى مصر هناك تفوق كبير لمصر فى خفض أعداد الوفيات .
بروتوكولات العلاج المصرية فريدة ، و متفوقة عالميًا ، و الإجراءات الاحترازية فى مصر كانت مبكرة جدًا مقارنة بأمريكا . مبادرة مليون صحة صححت كثيرًا من الأمراض المزمنة  وحرمت الفيروس من العصف بملايين من المصريين  . نثمن استبسال الجيش الأبيض المصرى فى حرب الكورونا بدءًا من رجال الإسعاف و مرورًا بكافة الأطقم الطبية والممرضات و الممرضين،  و نهاية بالصيادلة والأطباء . 
هناك شفافية مطلقة فى تعامل الحكومة المصرية مع جائحة الكورونا . الفيروس موجود فى كل مكان فى كل القارات ، و إجراء المزيد من الفحوصات فى مصر يدل على قيام الدولة بأكثر من المطلوب يساعد فى اكتشاف المزيد من المصابين بالفيروس . الزياده السريعة فى أعداد الاصابات كانت تستلزم من المواطنين تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعى بصرامة . 30% من حالات الوفاة في مصر تحدث قبل وصول الحالات إلى المستشفيات.
مازال البعض يجهل فوائد الابتعاد الاجتماعى  ، و المصافحات موجودة  ، واستخدام الأدوات المشتركة شائع ،  والأدهى نصب سرادقات العزاء ، و إقامة  حفلات  للزفاف  بأعداد كبيرة . استخدام وسائل النقل والمواصلات العامة يجب أن يكون بالكمامات . يجب الاعتزال فى المنزل حال وجود أعراض مشابهة لنزلات البرد والإنفلونزا،  والتوجه للمستشفيات حال تدهور الأعراض . 
 مستوى العناية الطبية و النفسية و المعنوية للمصابين متقدم ويتفوق على كثير من الدول العظمى ، و عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا كوفيد-19 يرتفع بسرعة وفى  أوقات قصيرة . إجمالي المتعافين من الفيروس فى مصر 8158  ، ونسب الشفاء فى مصر مرتفعة .
إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها وزارة الصحة والسكان تتوافق  مع إرشادات منظمة الصحة العالمية والاتجاهات العلمية الحديثة . جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

Advertisements
AdvertisementS