AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التعليم: لن نفرق بين الدبلومات الفنية والثانوية في التأمين.. تفتيش الطلاب بالعصا الإلكترونية وعقوبات صارمة على الغش وحيازة المحمول.. السماح بالتأجيل للعام القادم بسبب كورونا.. واختبار الدين من البيت

الخميس 11/يونيو/2020 - 02:00 م
امتحانات الدبلومات
امتحانات الدبلومات الفنية 2020
Advertisements
ياســـمين بدوي
  • زيادة عدد لجان امتحانات الدبلومات الفنية لتقليل عدد الطلاب في الفصل لضمان عدم انتشار كورونا
  • سيتم إجراء التعقيم اللازم لصناديق نقل الكراسات الامتحانية والأوراق دون التأثير على المحتوى


أكدت وزارة التربية والتعليم  أنها تهتم جدا بامتحانات الدبلومات الفنية بنفس قدر الاهتمام بامتحانات الثانوية العامة، مشيرة إلى أن تأمين جميع الامتحانات العامة مسئولية الوزارة، وأنها لن تفرق بين طلاب الثانوية العامة وطلاب الدبلومات الفنية بجميع الطلاب لهم حقوق ستحرص الوزارة على الحفاظ عليها.


وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بالنسبة لـ امتحانات الدبلومات الفنية 2020 ، فمن المقرر أن يصل عدد الطلاب الذين سيخوضون هذه الامتحانات هذا العام إلى 770 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.




وقال وزير التربية والتعليم إن نفس الإجراءات الاحترازية التي تم الإعلان عنها لتأمين امتحانات الثانوية العامة ضد فيروس كورونا المستجد ستكون متاحة في لجان امتحانات الدبلومات الفنية 2020.


وأضاف أنه تقرر هذا العام زيادة عدد لجان امتحانات الدبلومات الفنية من من 56 لجنة إلى أكثر من 150 لجنة على مستوى الجمهورية لتحقيق التباعد الاجتماعي المطلوب وتقليل عدد الطلاب الموجودين داخل كل لجنة.


وأوضح وزير التربية والتعليم أنه سيتم توفير الكواشف الحرارية في جميع اللجان، كما سيتم توزيع كمامات وأغطية بلاستيكية للأحذية على الطلاب قبل دخول اللجان الامتحانية.


وأشار إلى أنه سيتم تنظيم دخول الطلاب إلى اللجان الامتحانية في طابور على أن يكون هناك مسافة بين كل طالب تقدر بـ2 متر، وسيتم إجراء المسح الحراري لجميع الطلاب قبل دخول مقرات اللجان الامتحانية وتوزيع الكمامات، وسيتم تعقيم لجان سير الامتحانات بصفة يومية.


كما أشار وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم إجراء التعقيم اللازم لصناديق نقل الكراسات الامتحانية والأوراق دون التأثير على المحتوى.


من جانبه، قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن الجديد هذا العام هو أنه قد تقرر إتاحة حرية الاختيار للطالب لأداء امتحانات الدبلومات الفنية العامة هذا العام أو تأجيلها إلى العام القادم، تقديرا لظروف مخاوف انتشار فيروس كورونا المستجد.


وأضاف نائب وزير التربية والتعليم: "سيسمح للطالب بالتأجيل للعام القادم مع اعتبار امتحانه المؤجل كفرصة أولى له، سواء لطلاب الدبلومات الفنية أو طلاب الثانوية العامة".


وأوضح أن أهم إجراء سيتم اتخاذه هذا العام لمكافحة الغش في امتحانات الدبلومات الفنية هو استخدام العصى الإلكترونية للتفتيش عن الموبايلات الموجودة مع طلاب الدبلومات.


وقال نائب وزير التربية والتعليم، في تصريح خاص لـ" صدى البلد": "هذا الإجراء سيتبع مع طلبة الدبلومات الفنية لأول مرة هذا العام".


وأضاف: "أنصح الطلاب بعدم إحضار أي موبايلات معهم إلى اللجان، لأن عقوبة حيازة الموبايل أثناء الامتحان ستكون عقوبة قاسية".



وأوضح نائب وزير التربية والتعليم أن جميع اللجان سيكون بها أعضاء من الشئون القانونية، مهمتهم عمل محاضر غش أو حيازة محمول عند مخالفة الطلاب لقواعد سير الامتحان في اللجان.


وأشار إلى أنه سيتم تفتيش الطلاب بدقة باستخدام العصى الإلكترونية، مؤكدًا أنه من المعروف أن التفتيش الإلكتروني على الموبايلات كان يطبق على طلاب الثانوية العامة فقط في السنوات السابقة.


وقال نائب وزير التربية والتعليم إن حيازة المحمول عقوبتها إلغاء الامتحان في المادة ويعتبر الطالب راسبا فيها، أما محاولة الغش فعقوبتها إلغاء الامتحان  فى جميع المواد ويعتبر الطالب راسبًا فيها كلها.


وأكد الدكتور محمد مجاهد أن الوزارة سوف تجعل طلاب الدبلومات الفنية 2020 يؤدون امتحان التربية الدينية من المنازل.


وأضاف نائب وزير التربية والتعليم، في تصريحاته لـ"صدى البلد"، أن هذا القرار يأتي في إطار المساواة بين طلاب الدبلومات الفنية وطلاب الثانوية العامة فيما يخص المواد غير المضافة للمجموع.




وتابع: "سيتم تسليم امتحان مادة التربية الدينية لطلاب الدبلومات الفنية في اللجان ليجيبوا عليه من المنازل"، مشيرًا إلى أنه سيكون على الطلاب إعادة تسليم الامتحان بعد الإجابة عليه يوم 28 يوليو 2020.


وتلقى الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، تساؤلا بشأن الملاحظين المشاركين في امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام ومدى إمكانية انتدابهم من داخل الإدارة حرصا على سلامتهم في ظل مخاوف انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذلك مدى صدور قرار بزيادة المكافأة لهم من يومين إلى ثلاثة أيام.


من جانبه، كشف نائب وزير التربية والتعليم أنه بالفعل اقترح قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم زيادة المكافآة من يومين إلى ثلاثة أيام للملاحظين، وقد وافق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، من حيث المبدأ على هذه الزيادة، وأحال الأمر إلى الشئون المالية لتدبير الموارد المالية اللازمة لذلك، مشيرًا إلى أنه لم يصدر القرار النهائي حتى الآن حيث ما زالت الشئون المالية تدرس الموضوع.


وقال نائب وزير التعليم: "أما فكرة أن يكون الملاحظون من نفس الإدارة التعليمية، فيصعب تحقيق هذا الأمر حاليا، ولكن الملاحظين سيكونون هذا العام من نفس المديرية وليس من نفس الإدارة التعليمية".


وأصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات رسمية لجميع مديري عموم التعليم الفني بالمديريات التعليمية، شددت خلالها على التنبيه على منع المنتدبين لأعمال امتحانات الدبلومات الفنية 2020 بمختلف تخصصاتها (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) للعام الدراسي 2019/2020، من التوجه لمقار لجان الإدارة لتقديم اعتذارات عن عدم المشاركة في أعمال الامتحانات بشكل يدوي.



وقررت وزارة التربية والتعليم في تعليماتها الرسمية، أن يتم تقديم الاعتذارات فقط من خلال المندوب المفوض من جهة العمل، وذلك منعا للتزاحم تنفيذا للإجراءات الاحترازية الخاصة بمحاربة انتشار فيروس كورونا المستجد.


وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الحالات التي يسمح فيها للمعلمين بالاعتذار عن المشاركة في أعمال امتحانات الدبلومات الفنية 2020 تتمثل في:

- الإجازات المرضية: وهنا لا بد من تقديم الأوراق المطلوبة (اعتذار من العضو المكلف – أصل الإجازة المرضية المعتمدة من القومسيون الطبي
– صورة البطاقة الشخصية – أصل التكليف).

- السيدة التي لها طفل رضيع: الأوراق المطلوبة هنا (اعتذار من العضو المكلف – صورة البطاقة – شهادة ميلاد الطفل – أصل التكليف).

- في حالة تكليف الزوج والزوجة: وهنا تكون الأوراق المطلوبة (اعتذار من العضو المكلف – التكليف الأصلي للزوج والزوجة – صورة البطاقة للزوج والزوجة).


ومن المقرر أن تبدأ امتحانات التدريبات العملية والمعملية يوم السبت الموافق 27/6/2020 في أيام الأسبوع الخالية من امتحانات الثانوية العامة لتفادي تجمع طلاب الدبلومات الفنية مع طلاب الثانوية العامة في نفس الأيام حرصًا على عدم إحداث أي تجمعات أو تكدس حفاظًا على صحة أبنائنا الطلاب.


وتبلغ أعداد اللجان التي سيؤدى الطلاب فيها الامتحانات العملية والمعملية 1396 لجنة، وتنتهى الامتحانات العملية والمعملية يوم الاثنين الموافق 20 يوليو 2020.


وتبدأ الامتحانات التحريرية للدبلومات الفنية يوم السبت الموافق 25 يوليو 2020، وذلك عقب انتهاء الامتحانات العملية والمعملية وعقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة، ويؤدى الامتحانات التحريرية هذا العام 776161 طالبا وطالبة أمام 2987 لجنة، وتنتهى الامتحانات التحريرية يوم الخميس الموافق 13 أغسطس 2020.
Advertisements
AdvertisementS