AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد إعلان الرئيس عن دعم صناعة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.. تعرف على خطة قطاع الأعمال لتطوير شركات الغزل

الثلاثاء 28/يوليه/2020 - 12:34 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى
Advertisements
علياء فوزى
أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة تجهز خطة طموحة لقطاع الغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى، وذلك على هامش افتتاح أعمال مشروع مدينة الروبيكي.


ويستعرض "صدى البلد" الخطة الاستراتيجية التى أعدتها وزارة قطاع الأعمال العام، لتطوير شركات الغزل والنسيج بتكليفات من القيادة السياسية ، لتشمل محالج الأقطان وتطوير ماكينات الغزل والنسيج.




ووفقا للخطة التى أعلنتها وزارة قطاع الأعمال العام، فقد تمت إعادة هيكلة 25 محلجا للأقطان كانت قديمة واستحداثها بـ11 محلجا يعتمد على التكنولوجيا الحديثة كان من بينها محلج الفيوم المتطور على أن يتم بيع أراضى المحالج القديمة واستغلال العوائد فى تمويل عملية التطوير.


وذكرت الوزارة أن خطة التطوير على مستوى قطاع الغزل والنسيج  البالغ تكلفتها 21 مليار جنيه وتستغرق نحو عامين وتضمنت اندماج 9 شركات حلج وكبس في كيان واحد، بالإضافة لدمج 22 شركة غزل ونسيج وصباغة في 9 شركات كبرى وفقا لدراسة مكتب وانر الاستشاري العالمي.


وتستهدف الشركات المقرر دمجها تطوير 3 مراكز رئيسية لتطوير صناعة الغزل والنسيج والتوجه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات الملابس الجاهزة والتوجه للتصدير، بحيث يتم إنتاج ملابس ومنسوجات شعبية.


واعتمدت خطة تطوير شركات الغزل والنسيج ومحالج الأقطان وفقا للتقرير؛ تطوير ماكينات صناعة الغزل والنسيج وفض التشابكات المالية مع بعض الجهات الحكومية المدينة للشركات من بينها بنك الاستثمار القومي، بالإضافة لإعادة استغلال الأصول غير المستغلة لتحقيق قيمة مضافة بالاعتماد على التكنولوجيا المتطورة، بالإضافة للحصول على تمويلات من البنوك والمؤسسات المالية ليتم تدبير 1.5 مليار جنيه من بنك الاستثمار القومي و540 مليون يورو من المؤسسات الأجنبية لعقود توريد الماكينات.


ونجحت شركة الغزل والنسيج القابضة، في تنفيذ منظومة جديدة لاستلام وتجارة القطن تجريبيا في محافظتي الفيوم وبني سويف موسم 2019، في إطار تفعيل توصيات اللجنة الوزارية للقطن المشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء لإعداد تصور كامل لمنظومة القطن بدءًا من الزراعة والتجارة إلى الصناعة، بمشاركة وزراء الزراعة واستصلاح الأراضى، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام.


واعتمدت المنظومة الجديدة على استلام الأقطان من المزارعين مباشرة خلال موسم الجني في مراكز للتجميع أدارتها إحدى شركات القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وتقديم سعر ملائم للفلاح قائم على نظام المزايدة، لتشجيعه على الحفاظ على أقطانه من التلوث.


وتم تشكيل لجنة تنفيذية من ممثلى الوزارات الثلاث(قطاع الأعمال، الزراعة، الصناعة) والجهات المعنية لوضع الخطة وآليات التنفيذ للمنظومة الجديدة، التي أوصت بتعميم التجربة في باقي المحافظات موسم 2020.


وكشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام،في تصريحات سابقة له عن مناقشة خطة النهوض بمصانع الغزل والنسيج خلال 5 اجتماعات مع الرئيس عبد الفتاح السيسى.


وذكر توفيق أنه سيتم إنشاء مصانع جديدة للملابس القطنية بتكلفة 10 مليارات جنيه، على أن يتم الانتهاء من خطة تطوير مصانع الغزل والنسيج والمحالج كاملة خلال عامين.
Advertisements
AdvertisementS