AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

محلل سياسي: هذا ما ستفعله فرنسا ضد أردوغان لتعديه على المتوسط

الخميس 13/أغسطس/2020 - 03:15 م
تركيا تتعدى على المتوسط
تركيا تتعدى على المتوسط
Advertisements
ميس رضا
قال المحلل السياسي طارق البرديسي خبير العلاقات الدولية، إن سياسات الرئيس التركي أردوغان تتسم بالتخبط وعدم الرشد ومعاداة الأسرة الدولية والبيئة الإقليمية نتيجة أزمات داخلية اقتصادية وانهيار الليرة التركية، فأصبح يفتئت على حدود الجيران دون مراعاة أسس القانون الدولي للبحار

وأوضح " البرديسي"؛ أن فرنسا موقفها واضح وتحاول أن تلزمه بما يجب أن يلتزم به ومن ورائها الإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي الذي سيفعل المادة الخامسة من ميثاقه في حالة تعرض أحد أعضائه لإعتداء( قبرص واليونان).

ولفت المحلل السياسي، إلى أن فرنسا تحاول ردع تركيا والأخيرة ستتراجع لأنها لن تضحي بعضويتها في حلف شمال الأطلسي ولها مصالحها التجارية الضخمة مع الإتحاد الأوربي وفي نهاية المطاف ستتركها الولايات المتحدة تواجه مصيرها.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن فرنسا ستعزز من وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط داعيا تركيا إلى وقف أعمال التنقيب عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها التي أدت إلى تصاعد حدة التوتر مع اليونان.

وقال مكتب ماكرون في بيان إن الرئيس الفرنسي عبّر في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن القلق من قيام تركيا بأعمال استكشاف "أحادية.

وأضاف أن عمليات التنقيب "يجب أن تتوقف من أجل السماح بحوار سلمي" بين الدولتين الجارين العضوين فى حلف شمال الأطلسي.

وتابع البيان أن فرنسا "ستعزز مؤقتا" وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط بغية "مراقبة الوضع في المنطقة وإظهار تصميمها على الالتزام بالقانون الدولي".

ودعا ماكرون الشهر الماضي إلى فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على تركيا بسبب انتهاكها لسيادة اليونان وقبرص على المياه الإقليمية لكل منهما.

كما أن العلاقات بين باريس وأنقرة متوترة أيضا بسبب الصراع في ليبيا.

وتفاقم التوتر، الاثنين، عندما أرسلت أنقرة سفينة المسح الزلزالي "عروج ريس" ترافقها سفن لسلاح البحرية التركي، إلى قبالة سواحل جزيرة كاستيلوريزو اليونانية بشرق المتوسط.
AdvertisementS