AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

اليوم العالمي للمعلم.. استشاري صحة نفسية يقدم نصائح لتعزيز دوره المجتمعي

الإثنين 05/أكتوبر/2020 - 06:04 م
يوم المعلم العالمي
يوم المعلم العالمي
Advertisements
حياة عبد العزيز
يحتفل العالم في 5 أكتوبر من كل عام بـ اليوم العالمي للمعلم، لتقدير دوره في المجتمع.

وقال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إنه يجب علي الجميع تعزيز دور المعلم في المجتمع بشكل كبير، وألا يقتصر الاحتفال على شعارات أو تكريم بسيط، ولتعزيز دور المعلم يجب أن يكون هناك عودة لدوره التربوي داخل وخارج الفصل.

وتابع الدكتور وليد هندي أثناء حديثه لـ "صدى البلد"، أن المعلم لم يكن مدرسا فقط، حيث أن التدريس جزء بسيط من دوره المجتمعي، لأن له أدوار عديدة نفسية واجتماعية وتربوية، لذلك لا بد من ثقل المعلم ببعض الدورات الإرشادية.

وأوضح أنه يجب تعزيز دور المعلم من خلال إعطائه أبرز المشكلات التي تعيق حياة الطلاب حتى يتسطيع حلها بسهولة والتعامل معها تربويا.

وأضاف أنه يجب أن يكون المعلم له دور شامل وأعم ولا يقتصر على التعليم فقط، فهناك فرق بين التعلم والتعليم، ويجب على كل المسئولين بالمدارس إسناد المعلم بالأنشطة المحببة بجميع أنواعها للأطفال للارتباط الشرطي بالمعلم.

اقرأ أيضا:

كما أشار الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية إلى أنه يجب تعزيز دور المعلم في المجتمع من خلال تقديمه في الدراما والأفلام بصورة مشرفة، فالمعلم مرتبط بأدوار غير سليمة والترديد بعبارات تعليمية فقط.

وناشد المسئولين ضرورة تقديم منهج جيد حتى يعلو المعلم في أذهان الطلاب بطريقة كبيرة ومشرفة، وتخصيص ميزانية مستقلة لمد المعلم بوسائل تعليمية مبتكرة تضمن الإثارة والتشويق لتثبيت المعلومة في الذاكرة.

وأضاف الدكتور وليد هندي أنه يجب تطوير نظام المكافآت والحوافز المهنية بما يضمن تحفيز وتشجيع المعلم وزيادة التنافس بين المعلمين، مقترحا الإستعانة بالخبراء الاجانب في مصر لعقد ورش عمل لإثراء المعلم وتطوير المعلم.

وتابع استشاري الصحة النفسية: "يجب منح المعلم مجموعة من الامتيازات في المجتمع، كتعيينه مستشارًا للمحافظ، أو نائب للمحافظ، نائب في مجلسي الشعب والشيوخ، ولا يقتصر دوره في الفصول فقط، مع عمل منظومة إجراءات حماية قانونية لحفظ حقوقه في المجتمع".
الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية
AdvertisementS