AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مؤرخ مصري: الصهاينة يعترفون بحرب الاستنزاف وخسارتهم في 1041 يوما

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 12:58 م
محمد الشافعي، المؤرخ
محمد الشافعي، المؤرخ والكاتب الصحفي
Advertisements
فرح علاء الخولي
قال محمد الشافعي، المؤرخ والكاتب الصحفي، إن حرب الاستنزاف توصف في الجيش المصري بأنها من أعظم الحروب، فكانت حرب لمدة 1041 يوما متواصلا، وبها كثير من العمليات التي تدرس حتى الآن في الكليات العسكرية بالخارج والداخل أيضا، ومن أبرز تلك العمليات دخول ميناء ايلات خمس مرات، وضرب المدمرة ايلات وغيرها من العمليات.

وتابع محمد الشافعي، خلال حواره في برنامج "صباح الورد"، المذاع على قناة "تن"، أن الصهاينة لا يعترفون حتى الآن بانتصار اكتوبر الذي حققه الجيش المصري، ولكنهم معترفون تماما بأنهم خسروا في حرب الاستنزاف، ويعترفون بهذا بوضوح تام.

واضاف أن مدفع المياه قام بعمل 81 ثغرة خلال 8 ساعات في خط برليف، وبتلك الفكرة البسيطة تم اقتحام اكبر مانع مائي، معقبا: "هشمنا اكبر خط دفاعي في تاريخ البشرية".

وسطر نسور القوات الجوية يوم 14 أكتوبر 1973، بالنار والدم بطولات أدهشت العالم أجمع وأصابت العدو الإسرائيلى بالفزع، وتم تغيير عيد القوات الجوية من نوفمبر من كل عام منذ ١٩٣٢ وهو بداية تكوين الطيران المصرى، ليصبح الاحتفال به هو يوم الرابع عشر من أكتوبر من كل عام بداية من عام، ١٩٧٣، وهو يوم معركة المنصورة.

ورغم التفوق الكمى والنوعى للسلاح الجوى الإسرائيلى كان النصر لمصر فى هذه المعركة، التى أصبحت تدرس فى جميع المعاهد العسكرية لدول العالم كنموذج لحسن التخطيط وبراعة الأداء وكفاءة القيادات التى عملت بروح الفريق فسيطرت على جميع مراحل الاشتباك وأدارت أعمال القتال بذكاء واقتدار.

وفى ذلك اليوم سجل سلاح الطيران المصرى رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا ليصل إلى ٦ دقائق فقط فى تجهيز الطائرة، وهو ما جعل الإسرائيليين يعتقدون بوجود أعداد هائلة من الطائرات المصرية تصل إلى ١٥٠ طائرة بخلاف ما أبلغتهم به قياداتهم من وجود ٤٠ طائرة فقط بالمطار.

AdvertisementS