AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

السمنة أبرزها .. أسباب الإصابة بـ حصوات المرارة

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 10:01 ص
حصوات المرارة
حصوات المرارة
Advertisements
هاجر هانئ
يعاني الكثيرون من نوبات الإصابة بحصى المرارة وذلك عندما لا تتمكن العصارة الصفراوية من الدخول إلى المرارة أو الخروج منها،مما يسبب الأعراض التي تشكل النوبة كما يسبب التهابًا وألمًا.

وكشفت الدكتورة سهام سوقية، استشارية التغذية، عن أبرز الأعراض الشائعة التي تؤكد الإصابة بـ المرارة أهمها: 

-تسبب نوبة المرارة عادة ألمًا مفاجئًا يزداد سوءًا، تشعر به في أعلى يمين أو وسط البطن ، أو في الظهر بين لوحي كتفك ، أو في كتفك الأيمن
- القئ و الغثيان  
-يستمر الألم عادة من 20 دقيقة إلى ساعة.
-تحول لون البشرة  وبياض العين إلى اللون الأصفر
-تصاب بالحمى أو القشعريرة 
-تغير لون البول 

اقرأ أيضا..

وأوضحت استشاري التغذية، أن أبرز أسباب الإصابة بـ حصوات المرارة تتمثل في:
-يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الكوليسترول أو البيليروبين في العصارة الصفراوية إلى تكوين بلورات يتجمعون معًا ويصنعون الأحجار (الحصى) . 
-يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل كرة الجولف إنها ليست مشكلة إلا إذا علقت في القنوات الصفراوية وتمنع الصفراء من المغادرة هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لهجمات المرارة.
-لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 60 عامًا فرصة أعلى للإصابة بحصوات المرارة مقارنة بالرجال، قد يكون السبب وراء زيادة هرمون الاستروجين في جسمك من الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة أو حبوب منع الحمل بعد سن الستين ، يكون الرجال والنساء في خطر متساوي.
-تليف الكبد "وهو مرض يتوقف فيه الكبد عن العمل بسبب مرض أو إصابة"، والعدوى ، وفقر الدم المنجلي ، والأمراض المعوية مثل داء كرون التي تمنعك من الحصول على بعض المغذيات ، متلازمة التمثيل الغذائي ، ارتفاع الدهون الثلاثية ، انخفاض مستويات الكوليسترول  ، ومرض السكري.
-يلعب الوزن والنظام الغذائي دورًا ايضا، إذا كنت تتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات المكررة  واللحوم بشكل مفرط ولا تحصل على الكثير من الألياف ، فإنك تزيد من خطر الإصابة بنوبة في المرارة، من المحتمل أيضًا أن تصاب بها إذا كنت تعاني من السمنة. 
لذلك يجب الاهتمام بتناول الالياف، الخضار و الفواكة، منتجات الحبوب الكاملة و الاعتدال بإستهلاك اللحوم وتجنب الدسم و الدهون الضارة واعتماد اسلوب الطهي الصحي 


AdvertisementS