ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مناسبة للرجيم.. طريقة عمل البيتزا بدقيق القمح الكامل

السبت 12/ديسمبر/2020 - 03:01 م
صدى البلد
Advertisements
آية التيجي
يمكن تناول البيتزا بأمان خلال فترة الرجيم دون اكتساب الوزن، حيث إن طريقة عمل البيتزا بدقيق القمح الكامل لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وهي مناسبة لمن يتبعون حمية غذائية صحية، إضافةً إلى أنها تحتوي على الخضروات لذا فهي مفيدة أيضًا للأطفال والكبار، وهو ما يمكن أن نعرفه طريقة عمل البيتزا بدقيق القمح الكامل.

وقال معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، إن تناول شريحة واحدة من البيتزا العادية تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، خاصة عندما تكون البيتزا محشوة بالجبن، أو اللحم، لكن إن كنت ممن يريدون اختيار إعداد طريقة عمل البيتزا الصحية فيجب ان يعتمد الحشو على الخضار، مع بعض الإضافات من الجبن او اللحم مع الكثير من الخضروات لتكون مناسبة لمن يتبعون حمية غذائية صحية.

وتابع "القيعي"، في تصريح خاص لموقع "صدى البلد" الإخباري، أن استخدام الخضار بشكل كامل في طريقة عمل البيتزا الدايت سواء كان الخضار من النوع المطبوخ، أو الطازج يكون غنيًا جدا بالمواد المضادة للأكسدة، والألياف، والفيتامينات.

وأضاف القيعي "يجب ألا نعتمد على اللحوم في طريقة عمل البيتزا الدايت، حتى لا تكون سعراتها الحرارية مرتفعة ، ونعتمد على المصدر الجيد من البروتين مثل الدجاج.

من جانبه اشار القيعي، إلى ان طريقة عمل البيتزا بدقيق القمح الكامل قد يساهم في الاستفادة من الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول، ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

طريقة عمل البيتزا بدقيق القمح الكامل
مقادير طريقة عمل البيتزا بدقيق القمح الكامل

مكونات العجينه :
- 2 كوب دقيق ابيض
-1 كوب دقيق أسمر
- ملعقة كبيرة خميرة فورية
- ملعقتان كبيرتان سكر أبيض 
- ملعقتان حليب بودر
- كوب ماء دافئ
- زعتر
- ربع كوب زيت زيتون

مكونات التوبينج :
- نصف كيلو لحم مفروم قليل الدهن أو نصف كيلو صدور دجاج مخلية او علبه تونه
- بصل
- مشروم
- طماطم
- فلفل رومي
- فلفل الوان
- زيتون
-جبن موزاريلا لايت ويمكن الاستغناء عنها

-مكونات صلصة البيتزا :
- 5 حبات طماطم
- بصله.
- فلفل حار حسب الرغبة
- ملح- كمون- زعتر
- ملعقة زيت زيتون

طريقة عمل البيتزا بدقيق القمح الكامل :
طريقة تحضير عجينة البيتزا  :
1- يوضع كوب الدقيق الابيض نصف ملعقة صغيرة من الملح، مع ملعقة الخميرة والحليب البودرة والسكر، ويخلط ثم يضاف اليها كوب الماء الدافئ، وتترك في الفرن بدون تشغيله 10 دقائق لتختمر.

2- بعد اختمار العجين وارتفاعها يضاف لها زيت الزيتون و الزعتر وكوب الدقيق الأبيض وكوب الدقيق الاسمر، وتعجن حتى تكون عجينه لا تلتصق باليد.

3- تدهن صينيتان بمعلقه زيت زيتون او توضع عليها ورقه خبز، وتفرد العجين يعطي المقدار صينيتان من البيتزا.

4- يسخن الفرن على درجه حراره 200 لمده 15 دقيقه قبل وضع البيتزا به، وتوضع العجينه بدون الصلصه و التوبينج لمدة 10 دقائق في الفرن، ثم يتم إخراجها ووضع الصلصة وباقي المكونات على السطح وإدخالها 20 دقيقة أخرى في الفرن.

طريقة تحضير صلصة البيتزا :
- في مقلاة توضع ملعقة زيت زيتون ويحمر بها البصلة بعد تقطيعها مكعبات صغيرة، ثم يضاف إليها الفلفل الحار مقطع صغيرا، ثم تضاف الـ 5 حبات طماطم بعد عصرها في الخلاط، وتضاف التوابل الزعتر والكمون والملح وتترك حتى تصبح صلصه .

طريقة تحضير التوبينج على البيتزا :
-إذا كان لحم مفروم فيوضع نصف كيلو من اللحم المفروم قليل الدهن مع 2 بصلة مبشورة وملح وفلفل اسود، وترفع على النار حتى تمام النضج، ثم تضاف على البيتزا بعد وضع الصلصة وتضاف باقي المكونات، مثل : المشروم والخضروات والجبن لايت.

- إذا كان صدور دجاج فتوضع في تتبيلة مكونة من بصل مفروم وملح وفلفل اسود لـ 3 ساعات على الاقل، ثم تقطع قطع صغيرة، ويوضع في مقلاة ملعقة زيت زيتون، وتشوح بها مع إضافة فلفل الوان مقطع شرائح طوليه بنفس حجم قطع الصدور، وتضاف على البيتزا بعد اضافه الصلصه، ويضاف معها المشروم والزيتون والجبن الموزاريلا لايت .

- في حاله الرغبه في الاستغناء عن الجبن الموزريلا اللايت من الوصفة يمكن تعديل وصفه البيتزا العادية، لتكون بيتزا صغيرة مغلقة ويوضع الحشو بداخلها لتجنب احتراق الحشو او جفاف الماء منه .
طريقة عمل البيتزا طريقة عمل البيتزا
طريقة عمل البيتزا طريقة عمل البيتزا
طريقة عمل البيتزا طريقة عمل البيتزا
طريقة عمل البيتزا طريقة عمل البيتزا
Advertisements
Advertisements