الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فتاوى تشغل الأذهان.. جزاء الكاظمين الغيظ عند الله.. حكم الشرع في أداء الصلاة بقصار السور.. وعلي جمعة: 8 أمور ممنوعة على الحائض والنفساء والجنب

دار الافتاء
دار الافتاء

الإفتاء: بيع أدوية منتهية الصلاحية حرام شرعا
حكم بلع بقايا الطعام أثناء الصيام دون إدراك


نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية عددا من الفتاوى المهمة نرصد أبرزها في التقرير الآتي..

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الكاظمين الغيظ لهم عند الله جنة عرضها السموات والأرض، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من كظم غيظا وهو قادر على إنفاذه ملأ الله قلبه يوم القيامة رجاءً". 


وأضاف عثمان، فى إجابته عن سؤال «ما هى مكانة الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس"  من يكظم غيظه ويعفو عن غيره وهو قادر عن رد الإساءة بالإساءة له جنة عرضها السموات والأرض حيث قال الله تعالى: ﴿ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [آل عمران:34].


وأشار الى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يغضب لنفسه قطّ، بل كان غضبه لله، وهو أشرف البشر صلى الله عليه وسلم، وليس إلى السلامة باب، إلا أن نتخلَّق بهذه الصفات العظيمة التي تنجو بصاحبها إلى شاطئ الأمن والأمان، لاسيما أن الله امتدح أصحابها بقـولــه: ـ {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }، ولقد حضَّ الإسلام على الإصلاح بين المتخاصمين.




حكم أداء الصلاة بقصار السور.. سؤال ورد للشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.
قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار إن أداء الصلاة بتلاوة قصار السور جائز شرعًا.

ولفت، إلى أنه من المندوب أداء صلاتى المغرب والعشاء بقصار السور، والفجر بالطوال.


ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "لو أنا أكلت قبل الصلاة يجب عليا المضمضة ؟


وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، امين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،أنه لا تجب المضمضة إلا إذا كان هناك بقايا طعام في الفم وابتلعها أثناء الصلاة فإن صلاتها تكون فاسدة.


حكم بلع بقايا الطعام أثناء الصيام دون إدراك.. قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إنه إذا بلع الصائم بقايا الطعام بين أسنانه دون عمد منه لا يفسد صومه.

وأضاف «عثمان» خلال إجابته عن سؤال: «هل يجب المضمضة من الطعام حال تناوله بعد الوضوء؟»، أن ما يوجد في الفم من آثار الطعام أو اللحم لا يضر الصلاة، سواء بقي أو أخرجه في الصلاة وطرحه أو في منديل أو في جيبه، لكن لا يبتلعه.


مكروهات الاغتسال

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن مكروهات الاغتسال يمكن   اجمالها في أربعة أشياء : ترك أي شيء من سنن الغسل،  الإسراف في الماء ، الزيادة على ثلاث، الاستعانة بمن يقوم بأعمال الغسل للمسلم بغير عذر (كالاستعانة بالخادم مثلًا).

وأضاف جمعة عبر الفيسبوك، أن الممنوع على الحائض والنفساء، والجنب، والمحدث بالحدث الأصغر (ناقض الوضوء) ما يلي أولًا : المحدث الحدث الأصغر (ناقض الوضوء) : يحرم عليه ثلاثة أشياء : الصلاة : الفريضة والنفل، وكذلك سجدة التلاوة والشكر لقول النبي ﷺ : « لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ » [متفق عليه]

وأكمل: الطواف : لأن الطواف الصلاة، لقول النبي ﷺ : « إنما الطواف صلاة » [أحمد]، ومس المصحف وحمله : وذلك لقوله تعالى : ﴿ لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾، وكذلك كتبه النبي ﷺ في الكتاب الذي لعمرو بن حزم حيث قال : « أن لا يمس القرآن إلا طاهر » [رواه مالك] و: الجنب (اجتمع بزوجه) أو نزل منه مني بغير اجتماع : ويحرم عليه خمسة أشياء هذه الثلاثة المذكورة في الحدث الأصغر بالإضافة إلى أمرين  قراءة القرآن : فلا يجوز له قراءة القرآن لما رواه علي رضى الله عنه أن النبي ﷺ قال بعد أن توضأ وقرأ شيئًا من القرآن : « هذا لمن ليس بجنب، أما الجنب فلا ولا آية » [أحمد] و اللبث في المسجد : إلا لضرورة كمن احتلم داخل المسجد وتعذر عليه الخروج، أم مجرد العبور من المسجد فلا يحرم، وذلك لقوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا ﴾.

وتابع جمعة: ما يحرم على الحائض والنفساء : يحرم عليها ثمانية أشياء الخمسة السابقة بالإضافة إلى هذه الثلاثة : الصوم : فالمرأة الحائض والنفساء تمتنع عن الصيام فرضًا أو نفلًا، وذلك لما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها عندما سألتها امرأة عن قضاء الصوم، وعدم قضاء الصلاة فقالت : «أحرورية أنت ؟ ـ تعني من الخوارج المتنطعين ـ كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة » [مسلم]

  الوطء : وهو الجماع بينها وبين زوجها وذلك لقوله تعالى : ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ﴾ المباشرة فيما بين السرة والركبة : كما يحرم الجماع، تحرم المباشرة في هذه المساحة من جسد المرأة وهي ما بين السرة والركبة، أثناء فترة الحيض والنفاس.

شغالة في صيدلية ولاحظت وجود أدوية منتهية الصلاحية يتم بيعها، فهل على ذنب وخصوصًا صاحب الصيدلية عارف ويأمر بذلك؟ سؤال أجاب عنه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفيديو منشور له عبر قناة الإفتاء على اليوتيوب. 

وأجاب "شلبي"، قائلًا: هذا محرم وغش، وفي الحديث (من غش فليس منا) وبهذا إثم وصاحب الصيدلية إثم إذا كان يعلم، ويأذن بذلك، وإذا تسبب هذا العلاج في ضرر، أو تأخر شفاء المريض، أو زاد مرضه بسبب ذلك العلاج، فعليهم الضمان مع الإثم، ولا تجوز طاعة صاحب الصيدلية في ذلك، ولو أدى ذلك لترك العمل.