الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

برلماني : التوك توك أصبح واقعًا.. وتبسيط إجراءات تراخيصه ضروري

صورة تعبيرية - مركبة
صورة تعبيرية - مركبة التوكتوك

طالب النائب محمد الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، بضرورة إصدار رخصة مرورية للمركبات غير المرخصة مثل التوكتوك والتروسيكل والتي يتم إستخدامها الآن في أعمال إجرامية كإختطاف الأطفال وغيرها، معقبا:" أصبحا أمرًا واقعًا ولازم نقنن أوضاعه".

ناشد " الفيومي" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، الدولة بأهمية تبسيط إجراءات الترخيص لهذا النوع من المركبات وذلك من أجل تشجيع المواطنين علي التقدم للحصول علي رخصة القيادة مما يلزم قائدي التوكتوك والتروسيكل بإتباع القواعد العامة للمرور والحد من مخالفاتهم.

وقال عضو لجنة الإدارة المحلية، إن التوكتوك أصحاب بمثابة مصدر دخل لملايين الأسر الفقيرة، معقبا " في بيوت مفتوحة بسببه، ومن هنا خطوة القضاء عليه صعبة" كما أن رخص أسعاره وإمكانية التقسيط لدي العديد من التجار هي العوامل الأساسية لإقبال المواطنين علي شراءه وإعتباره بمثابة مشروع للإنفاق .

وتابع النائب، علينا إيجاد حل عملي يتلائم مع الظروف المحيطة وذلك بإدراجه ضمن المركبات المرخصة مما يسهم في تحقيق الإنضباط في الشارع المصري.

جاء ذلك بعد أن طالب الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بوضع خطة عاجلة وفق أطر ومعايير خاصة لتقنين أوضاع المركبات غير المرخصة، والتى تتمثل فى التوك توك والتروسيكل وبعض السيارات التى تستخدم فى النقل الداخلي وتسير بدون لوحات، على أن يتم وضع اشتراطات تضمن تحقيق التوازن بين حفظ الأمن والسلم العام، والتعامل مع هذا الوضع الذى أصبح واقعا.

وأوضح محسب، أن هذه المركبات بهذا الوضع تمثل خطورة على الأمن العام، مما يستوجب خطة لسرعة تقنين أوضاعها وفقا لشروط صارمة، سواء من خلال فرص هذه المركبات للتأكد من مدى صلاحيتها للسير،  أو الاشتراطات الخاصة بالسلامة، وعدم السماح للأطفال  بقيادة التوك توك، ويكون الأمر قاصرا على من يحمل رخصة قيادة، وذلك من خلال التنسيق بين المحليات والمرور للقضاء على هذه الظاهرة.
وأشاد عضو مجلس النواب، بمبادرة إحلال التوك توك للسيارة الفان، مؤكدا أنها تساهم بقوة فى حل الكثير من المشكلات، ولكن يجب أن يكون هناك مزيد من التوعية والحملات الترويجية لتشجيع المواطنين على هذه الخطوة، وأن تكون فى إطار ومتناول الجميع، وأن يكون هناك متابعة دقيقة لهذه الحملة.
وأضاف عضو مجلس النواب، أن تقنين أوضاع هذه المركبات، سواء من خلال التقنين بشكل مباشر أو إحلال التوك توك سيساهم فى القضاء على ظاهرة استخدام هذه المركبات فى ارتكاب الجرائم وفى نفس الوقت سيكون من حق قائدها التحرك وفقا لخطوط السير المعتمدة، إضافة إلى أنها من الموارد المهدرة التى يجب استغلالها.