الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فيديوجراف .. قصة أصحاب الكهف تتكرر في فرنسا

أصحاب الكهف
أصحاب الكهف

فيما يشبه قصة أصحاب الكهف الواردة في القرآن الكريم قرر 15 باحثا فرنسيا خوض غمار التجربة وتنفيذ عزلة طوعية استمرت 40 يومًا داخل كهف لومبريفز بجنوب غرب فرنسا . 

#DEEPTIME

قصة أصحاب الكهف الفرنسيون تظهر كيف خاضوا تجربتهم ضمن مشروع #DEEPTIME لاستكشاف مدى قدرة الإنسان على تحمل العزلة بدون هواتف أو ساعات أو ضوء شمس، على غرار قصة أهل الكهف الشهيرة. 

الباحثون أصحاب الكهف الفرنسيون كانوا ينامون داخل المغارة في خيام، ولا يتصلون بالعالم الخارجي، لتجربة فقدان الإحساس بالزمن والمكان، وكان لزاما عليهم سحب المياه من بئر 45 مترًا تحت الأرض.

اكتشف أبطال قصة أصحاب الكهف الفرنسيون أن الوقت يمر بشكل أكثر بطئا داخل الكهف، وأكدت إحدى الباحثات المشاركات في تجربة #DEEPTIME أن اليقظة أثناء العزلة الشديدة تفوق قدرات العقل الإنساني وقد تدمره كليا، لذا اعتمد الباحثون على ساعات أجسامهم، إلى جانب دورات النوم لتنظيم الأيام ومعرفة كم بقي عليهم من أجل الخروج من المغارة. 

عقب خروج أبطال قصة أصحاب الكهف الفرنسيون أكدوا أن التجربة كانت مفيدة، لفهم طرق التكيف مع الظروف المعيشية القاسية، كما أن لها أهمية أثناء جائحة كوفيد 19، في ظل إجراءات الإغلاق، وإجبار ملايين الأشخاص على العزلة داخل منازلهم في جميع أنحاء العالم. 

قصة أصحاب الكهف وردت في القرآن الكريم، لتوثق حكاية مجموعة من الفتية الذين آمنوا بالله وقرروا اعتزال قومهم غير المؤمنين، فاستوطنوا كهفا لا تدخله الشمس، لكن معجزتهم أنهم لبثوا داخله 309 سنوات دونما اتصال بالعالم الخارجي بحسب رواية القرآن الكريم لهذا الحدث.