الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ماذا يحدث في سوهاج؟| الصحة تنفي تدهور الأوضاع |وانتداب أطباء يكشف المستور

مستشفيات جامعة سوهاج
مستشفيات جامعة سوهاج

سوهاج .. حالة من التضارب في البيانات الرسمية والقرارات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان بشأن الوضع الوبائي في محافظة سوهاج وحقيقة تفشي فيروس كورونا بالمحافظة.

 

 في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الصحة والسكان، عدم صحة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار مغلوطة وفيديوهات تُشير إلى تدهور الوضع الوبائي لفيروس كورونا بـ محافظة سوهاج، قررت وزارة الصحة والسكان، انتداب أطباء من المستشفيات الجامعية، ومستشفيات التأمين الصحي، من ثلاث محافظات،" المنيا - القاهرة - الجيزة" للعمل في مستشفيات سوهاج.

 

وزارة الصحة تنفي عدم توافر أسرة

و نفت وزارة الصحة والسكان ما يتم تداوله من تسجيل صوتي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عدم توافر أسرة للمرضى، وتدهور الوضع الوبائي بالمحافظات، وفتح كافة المدن الجامعية بالمحافظات لاستقبال المرضى، مؤكدة أن ذلك التسجيل عار تمامًا عن الصحة ولا يمت لوزارة الصحة والسكان ولأي من قطاعاتها بصلة، مؤكدة توافر أكثر من 45% من السعة السريرية بكافة المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية لاستقبال حالات مرضى فيروس كورونا المستجد.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم استقبال حالات فيروس كورونا بـ 17 مستشفى على مستوى المحافظة بطاقة سريرية 1551 سرير داخلي وعناية مركزة، و53 جهاز تنفس صناعي، وذلك بعد أن تم التوسع في المستشفيات التي تستقبل مرضى فيروس كورونا بالمحافظة، موضحًا أن مرضى فيروس كورونا المتواجدين بالمستشفيات بمحافظة سوهاج ويتلقون الرعاية الطبية يبلغ عددهم 414 مريضًا.


وأكدت على توافر 950 سريرًا داخليًا و70 سرير عناية مركزة و18 جهاز تنفس صناعيا شاغرين بالمستشفيات في محافظة سوهاج لاستقبال مرضى فيروس كورونا.


ولفتت إلى توافر الأكسجين الطبي بجميع المستشفيات في محافظة سوهاج بإجمالي سعة 47 ألفًا و890 لتًرا من الأكسجين بـ تنكات المستشفيات، بالإضافة إلى1347 أسطوانة أكسجين، ويتم التوريد العاجل باستمرار بالتنسيق مع غرفة الإمداد المركزية بالوزارة، كما أكد توافر مخزون كاف من المستلزمات الطبية والوقائية بجميع المستشفيات.

 

إرسال إمداد طبي عاجل إلى محافظة سوهاج

وأكدت وزارة الصحة، أنه تم إرسال إمداد طبي عاجل إلى محافظة سوهاج خلال الأسبوع الجاري، لزيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات بناءً على توجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، موضحًا أن الإمدادات شملت (200 اسطوانة أكسجين، و20 جهاز مونيتور، و12 جهاز تنفس صناعي، 20 مُركز أكسجين) بالإضافة إلى  تانك أكسجين طبي سعته 11 ألف لتر.


ووجهت الوزارة بتكثيف حملات التوعية بالإجراءات الاحترازية للمواطنين بالمحافظة من خلال فرق التواصل المجتمعي، كما وجهت بمضاعفة أعداد فرق العزل المنزلي ليصل إلى 100 فريق طبي لمتابعة الحالة الصحية لمرضى فيروس كورونا من الحالات البسيطة بالمنازل، كما يتم توجيه الحالات الحرجة إلى المستشفيات، كما أكدت أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية من خلال إرسال رسائل نصية بها كلمة "عزل" على الرقم (1440).


وناشدت الوزارة، المواطنين مجددًا  في حال ظهور أي  أعراض مرضية لفيروس التوجه إلى أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان بالمحافظة، أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن (105) لتلقي الاستفسارات.

 

وأكدت توافر مخزون استراتيجي من الأكسجين الطبي بجميع مستشفيات الجمهورية المخصصة لاستقبال مرضى فيروس كورونا بلغ 2 مليون و200 ألف لتر، فضلاً عن توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية اللازمة بالمستشفيات، لافتاً إلى استمرار التوريد طبقاً لمعدلات التشغيل بكل مستشفى من خلال النظام الإلكتروني المميكن.

 

انتداب أطباء دليل لتفشي جائحة كورونا بـ سوهاج

من جانبه قال الدكتور كريم مصباح، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن وزارة الصحة والسكان، أصدرت تعليمات، بانتداب عدد من أطباء الزمالة المصرية، المتواجدين بـ مستشفيات المنيا الجامعية، ومستشفيات التأمين الصحي بالمنيا، إلى مستشفيات محافظة سوهاج.

 

وأكد "مصباح" في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن محافظة سوهاج، شهدت ارتفاعا كبيرا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى استشهاد أكثر من 5 أطباء في اقل من أسبوع.

 

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء، أن انتداب عدد كبير من الأطباء من محافظات مختلفة، يشير إلى ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا بمحافظة سوهاج.


-