الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة.. تفاقم الوضع في أمريكا بعد تردد المواطنين في تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا

تلقي اللقاح
تلقي اللقاح

شارك نحو 1000 شخص بالغ في استطلاعا أجراه علماء من جامعة كورنيل الأمريكية بشأن لقاحات كورونا لتبين أراء الناس في أهمية تلقي الجرعتين من اللقاح

.

وبحسب ما نشره موقع "نيو إنجلاند جورنال" فيما يخص الإستطلاع، كشفت الدراسة مغالطات واضحة بشأن تلقي الجرعة الثانية لدى العديد من الأشخاص، الأمر الذي من شأنه إطالة فترة الوباء.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن أقل من نصف المشاركين يعتقدون أن لقاحي "مودرينا" و"فايزر" يوفران حماية قوية ضد كورونا بعد أسبوع أو أسبوعين من تناول جرعة ثانية، فيما يعتقد الخُمس أن اللقاحات وفرت حماية قوية بعد جرعة واحدة فقط، بينما كان 36% غير متأكدين.

وعن الحاجة إلى الاستمرار في ارتداء الأقنعة بعد التطعيم، قال الباحثون إنهم وجدوا دعماً كبيراً، إذ وافق نحو 80% من المشاركين، أو وافقوا بشدة، على ضرورة ارتداء الأقنعة بعد تلقي اللقاح.

وقضى فيروس كورونا على حياة أكثر من 3 ملايين شخص حول العالم حتى الان، بينما تحور الفيروس ليظهر سلالة جديدة بدأت في الهند منذ أسابيع مما جعلها تسجل أعلى عدد إصابات يومي على مستوى العالم وصل الى 300 الف إصابة.

وأكد رئيس معهد عموم الهند للعلوم الطبية على توخي الحذر أثناء التعامل مع سلالة فيروس كورونا الهندية ، بغض النظر عما إذا كانت أكثر فتكًا أم لا، وأضاف أن سبب ارتفاع معدل الإصابة لديهم يعود إلى قدرتها على التهرب من الأجسام المضادة ، والمعروفة باسم "آلية الهروب المناعي".

هذا يعني أنه حتى بعد تلقي اللقاح ، لا يزال من الممكن أن يصاب المرء بمتغيرات  فيروس كورونا بسبب السلالات الجديدة ، وإن كان ذلك بكفاءة أقل، ومع ذلك يجب الحرص على توخي الحذر وتوقع أن سلالات جديدة من الفيروس قد تظهر بشكل أكثر فتكًا حول العالم.