الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

علاج الإدمان

علاج الإدمان بالأعشاب في المنزل.. وبدائل أدوية للحد من أعراض الانسحاب

علاج الإدمان بالاعشاب
علاج الإدمان بالاعشاب

على الرغم من أنه لا يوجد علاج الإدمان بالاعشاب، لكن خيارات العلاج الموضحة في الأسفل يمكن أن تساعدك في التغلب على الإدمان والبقاء بدون مخدرات. يعتمد علاج الإدمان بالأعشاب في التخلص من اضطرابات الصحة العقلية التي لديها صلة بالإدمان.
 

علاج الإدمان بالاعشاب


أدوية علاج الإدمان في البيت

 

وبالنسبة لـ أدوية علاج الإدمان هي أول اسلحتك المستخدمة في رحلتك مع علاج الادمان من المخدرات، والتي تسهل من عملية العلاج بشكل كبير من خلال قدرتها على علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وإعادة الجسم إلى اتزانه الكيميائي مرة أخرى.

 ولكن قبل البدء فى ذكر أسماء أدوية علاج الإدمان يجب علينا تنبيهك أن استخدامها لا يصلح تماما دون رأي الطبيب وإلا ستواجه أضرارا خطيرة ربما تزيد من درجة إدمانك.

1- أدوية علاج إدمان الأفيونات والهيروين:

البوبرينورفين – السابوتكس
يعد البوبرينورفين السابوتوكس أحد أدوية علاج المخدرات التي تعمل على التخفيف من أعراض الانسحاب الناتجة عن التوقف عن تعاطي المواد الأفيونية، جدير بالذاكر أن السابوتكس يتم استخدامه فقط في دول الاتحاد الأوروبي وخاصة سويسرا، ويمنع من تداوله في الدول العربية.

نالتركسون – NALTREXONE
يلعب النالتركسون دور بارز فى علاج إدمان الأفيونات حيث يهدف إلى التأثير على مراكز المخ المسؤولة عن الرغبة فى المخدر.

يعتبر أكثر ادوية علاج الإدمان أمانا نظرا لقدراته الإدمانية الضعيفة، إلا أن التوقف المفاجئ عن تعاطيه بدون استشارة الطبيب يسبب أضرار خطيرة.

2- أدوية علاج إدمان الحشيش :

تربتزول – TRYPTIZOL
يعمل الدواء على علاج الاكتئاب أحد أعراض الانسحاب الناتجة عن توقف تعاطي الحشيش،كما أنه يعيد للجسم اتزانه النفسي مرة أخرى.

ريفوتريل – RIVOTRIL
يعتبر الريفوتريل أحد العقاقير المستخدمة فى علاج اضطرابات القلق والهلع الناتجة عن أعراض انسحاب الحشيش.
يؤثر على الجهاز العصبي ويعمل على استرخائه وتهدئته، ويستخدم العقار لمدة قصيرة حيث أن له تأثير إدماني قوي.

سيركويل – SEROQUEL
يستخدم الدواء في حالات الفصام الناتجة عن إدمان الحشيش لفترات طويلة، كما أنه يعمل على تهدئة الجهاز العصبي وعلاج نوبات الاكتئاب الناجمة عن التوقف عن تعاطي الحشيش.

3- أدوية علاج إدمان الأمفيتامينات ( الكبتاجون- الشبو-الكريستال ميث) :

مودافينيل – PROVIGIL
يخفف من أعراض الانسحاب التى تمر على المريض، حيث يعمل على تعزيز طاقة الجسم والحد من الشعور بالتعب.

بروبرانالول – PROPRANOLOL
أحد أدوية علاج الإدمان المستخدمة فى علاج أعراض الانسحاب الصعبة من اضطراب في القلب والذبحات الصدرية، إلي جانب التخفيف من نوبات القلق.

بوبروبيون – BUPROPION
أحد مضادات الاكتئاب والقلق والذي يعمل على التخفيف من تلك النوبات، كما أنه يقلل من الرغبة الشديدة فى الحصول على المخدر.

4- أدوية علاج إدمان الكحول :

نالتركسون – NALTREXONE
يعد دواء جديد لعلاج الإدمان ويهدف إلى غلق مراكز المخ المسؤولة عن المطالبة بالمخدر.
التقليل من أعراض الانسحاب من صداع وغثيان ولكن ليس هذا الدور الأساسي الذي تقوم به.

أكامبروسيت – كامبرال
يهدف الدواء إلى التقليل من الشعور بالقلق والاكتئاب أحد أعراض الانسحاب الناتجة عن منع الكحول.
تقليل الرغبة فى تعاطيه، علي الجانب الآخر يحافظ علي التوازن الكيميائي فى المخ والذي يتعرض للخلل نتيجة سحب السموم.

ديسلفرام – ANTABUSE
يلعب الديسفلرام دور آخر فى علاج إدمان الكحول، حيث يسبب الشعور بالغثيان، القيء، الصداع، وآلام الظهر عند شرب الكحول فبالتالي يمتنع المدمن عن التعاطي وتجنب تلك الأعراض الصعبة، إلى جانب قدرته على تخفيض معدلات الانتكاسة.
 

5- أدوية علاج إدمان الترامادول

البوبرينورفين – BUPRENORPHINE
يستخدم البوبرينورفين في علاج إدمان الترامادول حيث يعمل على توقيف عمل الأفيونات ومنعها من التأثير على الجسم، وهو عبارة عن أقراص توضع تحت اللسان.


النالتريكسون – NALTREXONE
لا يخفف النالتركسون أعراض الانسحاب ولكنه يمنع المراكز العصبية فى المخ من المطالبة بالمخدر والرغبة فيه.


الكلونيدين – CLONIDINE
يستخدم الكلونيدين فى علاج الاضطراب الحادث فى ضغط الدم نتيجة سحب المخدر من الجسم.


البنزوديازبين – BENZODIAZEPINES
هي عبار عن مجموعة من العقاقير والأدوية المهدئة التي تهدف إلي علاج اضطرابات القلق والنوم الناتجة عن أعراض انسحاب الترامادول خلال مرحلة سحب السموم.

6- أدوية علاج إدمان الاستروكس :

مضادات الذهان والاكتئاب
مجموعة من الأدوية التى تهدف إلى علاج نوبات الاكتئاب والفصام الناتجة عن توقف جرعات الاستروكس كأحد مظاهر أعراض الانسحاب.

المنومات
يتم تحديد العقاقير المنومة بما يتناسب مع حالة المريض و بجرعات محددة حتى توفر للجسم أعلى قدر من الراحة خلال مواجهة أعراض الانسحاب الصعبة.


مثبتات المزاج
نتيجة لحدوث تقلبات في المزاج ونوبات عنف وهياج ثم الانتقال فجأه لحالات تبلد وانفصال عن الواقع، ويتم تحديد أدوية تساعد علي استقرار المزاج العام للمريض.


البنزوديازبين – BENZODIAZEPINES
هي عبار عن مجموعة من العقاقير والأدوية المهدئة التي تهدف إلي علاج اضطرابات القلق والنوم الناتجة عن أعراض انسحاب الترامادول خلال مرحلة سحب السموم.


7- أدوية علاج إدمان الكوكايين :

مودافينيل (MODAFINIL)
أحد أدوية علاج إدمان الكوكايين والذي يهدف إلى مواجهة أعراض الانسحاب فتمر بدون ألم، كما أنه يعمل علي تقليل الرغبة في تعاطي المخدر.


8- أدوية علاج إدمان ليريكا – ليرولين :
تعتبر أدوية ليريكا وليرولين بديلا الترامادول حيث كلا منهما يعمل على تسكين الآلام والتحكم فى مراكز المخ، لذا فإن العلاج يتم فى أغلب الأحيان بنفس البرامج الدوائي وهو النالتريكسون، الكلونيدين، والبنزوديازبين بجرعات وفترات يحددها الطبيب المعالج.
 


علاج إدمان الترامادول بالاعشاب


ويمكن علاج الترامادول بالأعشاب وهي أحد الوسائل التقليدية المستخدمة في علاج إدمان الترامادول، ويعتقد بفعاليتها الكبيرة في علاج أعراض الانسحاب، وعلى الرغم من التطور الطبي إلا أنه يكثر تداولها إلى الآن.

 ولكن هل حقا علاج إدمان الترامادول بالاعشاب، ويمكن استخدامه كبديل للعلاج الطبي من خلال استخدام وصفات طبيعية ونباتات عشبية يعتقد أنها بديل الترامادول وقدرتها على علاج الأعراض الانسحابية.

 ويعمل علاج إدمان الترامادول بالاعشاب على تسكين الآلام الناتجة عن التوقف عن تعاطى الترامادول والتسريع من سحب السموم من الجسم.

 وقد تعددت الوصفات والنباتات المتداولة المستخدمة في علاج إدمان الترامادول بالاعشاب، ويتم تناولها في شكل خليط فتشمل:

100 جم حبة سوداء
50 جم من عشبة المورينجا
100 جم من الحرمل
100 جم من الشمر
100 جم من الحلبة
100 جم من أوراق إكليل الجبل
50 جم من حصى اللبان

طريقة علاج إدمان الترامادول بالاعشاب :

يتم طحن جميع المكونات المذكورة و خلطهما سويا في إناء زجاجي، ثم أخذ ملعقة على حسب الاستخدام ونقعها في الماء لمدة ساعتين، بعدها يتم غلي السائل على النار ويشربه، مع العلم أن يتم تحضير السائل على حسب الاستعمال اليومي ولا يتم نقع كميات كبيرة وتركها لليوم التالي.


وبجانب الوصفة المذكورة هناك أعشاب أخرى تستخدم في علاج الادمان من الترامادول بالأعشاب، ويتم تناولها بمفردها وتشمل:

1- الجنسنج :
يستخدم الجنسنج في التخفيف من الشعور بالاكتئاب الذي ينتج عن أعراض انسحاب الترامادول.

2- الثوم :
يعتقد بقدرة الثوم على تنقية الجسم من السموم والتسريع من خروج المخدر من الجسم.

3-  نبتة سانت جون :
تم استخدام نبتة سانت جون قديما في التقليل من مستويات القلق وحالة الحزن الناتجة عن أعراض الانسحاب.
 

علاج الإدمان بالاعشاب


كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل

 

يعتمد كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل، على خطر الإدمان وسرعة تحولك إلى مدمن على حسب العقار الذي ادمنته تنطوي بعض العقاقير مثل المسكنات الأفيونية على خطر أعلى وتتسبب في الإدمان بسرعة أكبر من غيرها.
 

إن الهدف من كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل هو إزالة السموم، المسمى أيضًا "بالتخلص من السموم" أو العلاج بالسحب الأمر الذي يمكنك من التوقف عن تناول المخدر الذي ادمنته بسرعة وأمان قدر المُستطاع. 

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يكون كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل غير فعال، لذا فمن الآمن الخضوع إلى علاج بالسحب في العيادة الخارجية، وقد يحتاج آخرون إلى الدخول إلى مستشفى أو مركز علاج داخلي.

ويؤدي كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل سحب من فئات مختلفة من المخدرات، مثل مضادات الاكتئاب، أو المُحفزات، أو الأفيون، ومحاولة التغلب على  الآثار الجانبية التي تحدث لمدمني.

كما أنه يتطلب كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل أساليب مختلفة. قد يتضمن التخلص من السموم تدريجيًا بتخفيض جردة الدواء أو استبدال بمواد أخرى بشكل مؤقت، مثل الميثادون أو البيوبرينورفين أو خليط من البيوبرينورفين والنالوكسون.
 


كم مدة علاج مدمن المخدرات
 

أفضل طريقة لمعرفة كم مدة علاج مدمن المخدرات فقد تستغرق من 6 اشهر إلى عام كامل ، وذلك على حسب مدى إدمان الشخص والمادة المخدرة التي أدمنتها.

و للوقاية من إدمان العقاقير هي عدم تناولها مطلقًا. وإذا وصف الطبيب عقارًا ويوجد احتمال إدمانه، فإنه يجب الاحتياط عند تناول العقار واتباع التعليمات التي يعطيها الطبيب والسؤال كم مدة علاج مدمن المخدرات.

ويجب أن يصف الأطباء هذه الأدوية بجرعات ومقادير آمنة وأن يتابعوا استخدامها بحيث لا يصفونها بجرعات مفرطة أو لمدة قصيرة جدًا، وإذا شعر المريض أنه بحاجة إلى جرعة دواء أكبر من الموصوفة، فإنه ينبغي التحدث إلى الطبيب.

ويمكن اتباع بعض الخطوات للمساعدة في وقاية أبنائك الأطفال والمراهقين من إدمان المخدرات:

1- تحدّث إلى أطفالك عن مخاطر استخدام المخدرات ومعاقرة.
2- كن مستمعًا جيدًا عندما يتحدث طفلك حول ضغط أقرانه، وكن لهم داعمًا لجهوده التي يبذلها لمقاومة ذلك.
3- لا تعاقر الكحوليات أو الأدوية المخدرة. إن أبناء الأبوين المتعاطين للمخدرات أكثر عرضة لخطر إدمان المخدرات.
4-  حسّن علاقتك بأطفالك. سيعمل الرابط القوي والمستقر بينك وبين طفلك على تقليل خطر استخدام طفلك المخدرات أو تعاطيها.

بمجرد أن تصبح مدمنا على عقار، تكون معرضا بدرجة خطورة عالية للعودة إلى نمط من الإدمان. إذا بدأت بالفعل استخدام العقار، من المرجح أنك ستفقد سيطرتك على استخدامه مرة أخرى، حتى إذا كنت قد تلقيت علاجا ولم تستخدم العقار لبعض الوقت، ويمكن تجنبها عبر :

1- الإلتزام بخطة علاجك قد يبدو كما لو أنك قد تعافيت ولا تحتاج للاستمرار في اتخاذ الخطوات للبقاء بدون مخدِّرات، ولكن فرص بقائك بدون مخدرات ستصبح أعلى كثيرا إذا واصلت زيارة المعالج أو الاستشاري الخاص بك، والذهاب إلى لقاءات مجموعة الدعم وتناول الأدوية الموصوفة لك.

2- تجنب المواقف عالية الخطورة. لا تعد إلى الجيرة التي اعتدت تعاطي المخدرات بها. وابقَ بعيدا عن الجماعة التي كنت تتعاطى معها المخدرات سابقا.

3- احصل على المساعدة فورا إذا استخدمت العقار مرة أخرى. إذا بدأت استخدام العقار مرة أخرى، تحدث إلى طبيبك، أو أخصائي الصحة العقلية الخاص بك أو شخص آخر يمكنه تقديم المساعدة في الحال.

لا يجب أن  تغني المعلومات الوارد ذكرها عن علاج الإدمان بالاعشاب من استشارة الطبيب أو المختصين في حالة الشعور بأي أعراض مرضية مختلفة، حيث ان هذه المعلومات هي عبارة عن نتائج دراسات أو أبحاث علمية أو طبية من مواقع متخصصة .
 

** المصدر: موقع   Pub med \ altaafi \ mayoclinic