الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أضرار الفسيخ

مش بالأكل.. بهذه الطريقة ينقل الفسيخ فيروس كورونا

أضرار تناول الفسيخ
أضرار تناول الفسيخ في شم النسيم

شم النسيم يشتهر ببعض المأكولات المميزة، كـ الرنجة والفسيخ، وبالرغم من استمتاع البعض بتناول هذه الأطعمة، إلا أنه يمكن لهذه الأطعمة أن تسبب في بعض الأضرار، وهو ما توضحه السطور التالية.
 

أضرار تناول الفسيخ في شم النسيم
 

وقال معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، ان تناول الفسيخ والرنجة يمكن ان يكون له أضرار؛ حيث يمكن ان يتسبب في نقل فيروس كورونا المستجد للأشخاص.
 


وأكد القيعي في تصريح خاص لموقع “صدى البلد” الإخباري، أن الأسماك المملحة الضارة "الفسيخ"، عبارة عن سمك بوري مملح يصنع بطريقة غير آمنة ويوضع له الكثير من الملح وله العديد من الأضرار.

وتابع القيعي، إن الفسيخ يلوث أثناء مرحلة تفسيخه، حيث يوضع في مكان مكشوف ويعرض لوقوف الذباب عليه وهو مما يؤدي إلى نمو بكتيريا سامة بداخله، وهي بكتيريا كلوستريديوم بوتيولينيم والتي تؤثر على الجهاز العصبي ما يؤدي إلى حدوث زغللة في العين وجفاف في الحلق وصعوبة الحديث، وقد تزيد المضاعفات إلى ضيق في التنفس وضعف العضلات والوفاة.

أضرار تناول الفسيخ في شم النسيم

وأوضح القيعي، أن الفسيخ يمكن أن يتسبب في الإصابة بفيروس الكورونا المستجد "كوفيد-19" بسبب عدم التعقيم أو ضمان نظافة من يصنعه أو المكان الذي يحفظ فيه وينتقل عن طريق لمسه وملامسة الوجه وليس عن طريق تناوله.

ولفت القيعي، إلى أن الفسيخ يتسبب أيضًا في الإصابة بالتسمم الغذائي، وتكون أعراضه الغثيان والقئ والإسهال والألم الحاد المعدة وارتفاع درجة الحرارة، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى أقرب مستشفى لأخذ المصل المضاد، كما يسبب الفسيخ ارتفاع في ضغط الدم بسبب زيادة الأملاح المستخدمة في تحضيره.