الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فوائد البازلاء

7 فوائد صحية رائعة للبازلاء البيضاء (صفد مطر)

فوائد البازلاء
فوائد البازلاء

البازلاء البيضاء ، والمعروفة أيضًا باسم صفد مطر ، يتم إنتاجها عن طريق حصاد حبات البازلاء عندما تصبح ناضجة تمامًا ثم تجفف ثم إزالة الجلد ، وبعد ذلك تنقسم بشكل طبيعي. عندما يجف ، يتحول اللون الأخضر الغامق للبازلاء إلى الأبيض المصفر أو الأبيض قليلاً. هذه البازلاء المجففة أصعب مع نكهة أكثر حساسية. نظرًا لعدم توفر البازلاء الخضراء على مدار العام ، تعد البازلاء البيضاء بديلاً صحيًا لها.

 

غالبًا ما يتم الخلط بين البازلاء البيضاء والحمص (حبوب الحمص) ، ولكن يمكن تمييزها بسهولة نظرًا لشكلها الكروي وصغر حجمها ولونها الأبيض مقارنة بحجمها الأكبر ولونها الأصفر. على الرغم من أن البازلاء البيضاء تنتمي إلى عائلة الفاصوليا والعدس ، إلا أنها تنقسم بسهولة إلى مجموعات أخرى بسبب الاختلاف في طرق تحضيرها. في هذه المقالة ، سنناقش أيضًا فوائد البازلاء البيضاء.

1. يخفض نسبة الكوليسترو

 

البازلاء البيضاء هي مصدر جيد للألياف التي تقلل الكوليسترول. تُظهر الألياف تأثيرًا إيجابيًا على مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي في الجسم. يساعد وجود المعادن والفيتامينات المتعددة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب في البازلاء البيضاء في زيادة الكولسترول الجيد ويفيد القلب.
 

2. يساعد في إنقاص الوزن

 

البازلاء البيضاء غنية بالألياف الغذائية والبروتين. عند تناولها ، فإنها تساعد في تقليل دهون البطن عن طريق خفض الشهية والحفاظ على توازن حيوي في الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

 

3. يستقر مستويات الجلوكوز
 

البازلاء المجففة غنية بالبروتينات والألياف والمواد الكيميائية النباتية مثل الفينولات والعفص والفلافونويد والقلويدات. لديهم خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي تدير مستوى الجلوكوز وتحافظ على صحة البنكرياس من الجذور الحرة والآثار الضارة. هذا يساعد في إدارة مرض السكري والوقاية من مخاطره.
 

4. يساعد في منع الإمساك
 

الأطعمة الغنية بالألياف مفيدة للبكتيريا المعوية وحركة الأمعاء. يقلل من خطر الإمساك. تساعد الكمية الجيدة من البروتين والمعادن الموجودة في البازلاء البيضاء في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

5. جيد لصحة القلب
 

تعمل المركبات الفينولية مثل الفلافونويد الموجودة في البازلاء البيضاء كمضادات أكسدة مهمة وتساعد في الحفاظ على صحة القلب من أمراض الإجهاد التأكسدي المختلفة مثل السكتة الدماغية وتصلب الشرايين. الألياف الموجودة في هذا الطعام تمنع ارتفاع ضغط الدم.

6. يمنع فقر الدم
 

البازلاء البيضاء مليئة بالحديد. تزيد من تركيز خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم وتمنع خطر الإصابة بفقر الدم وهو مرض ناجم عن نقص الحديد. كما أنه يساعد في محاربة أعراض نقص الحديد مثل التعب.

7. مصدر غني بفيتامين ب
 

يعتبر مطر صفد مصدرًا جيدًا لفيتامين B3 و B1. فيتامين ب ضروري للغاية لإطلاق الطاقة والحفاظ على قوة العضلات وتحسين الرؤية ويساعد في تقلب المزاج بينما يساعد فيتامين ب 3 في الحفاظ على وظائف الخلايا وتحسين وظائف المخ.

مصدر المعلومات موقع هيلثي.