الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أطعمة غنية بالمعادن للوقاية من أمراض القلب والسرطان

أطعمة غنية بالمعادن
أطعمة غنية بالمعادن

يحتاج الإنسان أن يتناول أطعمة غنية بالمعادن لمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها وخصوصا بعد انتهاء شهر رمضان، فالبعض اتبع بعض الأساليب الخاطئة والتي كانت النتيجة إصابة الجسم بالجفاف والجهاز الهضمي بالإضطرابات.

وحسب موقع “healthline”، نستعرض أطعمة غنية بالمعادن، يجب أن تتناولها بإستمرار.

أطعمة غنية بالمعادن :

1- المكسرات والبذور 
المكسرات والبذور مليئة بمجموعة من المعادن ولكنها غنية بشكل خاص بالمغنيسيوم والزنك والمنغنيز والنحاس والسيلينيوم والفوسفور، وتتميز بعض المكسرات والبذور بمحتواها المعدني. 

2- البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من الحديد والفوسفور والزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والدهون الصحية ومضادات الأكسدة والبروتينات.

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يتجنبون صفار البيض بسبب محتواه من الكوليسترول ، إلا أن صفار البيض يحتوي تقريبًا على جميع الفيتامينات والمعادن والمركبات المفيدة الأخرى.

3- الفول 

الفول ملئ بالألياف والبروتينات، ولكنها أيضًا مصدر وفير للمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك.

4- الفاصوليا 

تحتوي الفاصوليا أيضًا على مضادات غذائية، بما في ذلك الفيتات ، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص العناصر الغذائية، وأظهرت الأبحاث أن تحضير الفاصوليا بشكل صحيح عن طريق نقعها أو نقعها وطهيها يمكن أن يساعد في زيادة التوافر البيولوجي للمعادن.

5- الأفوكادو 

أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الأفوكادو قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

6- السردين 

يعتبر السردين من مصادر الطاقة الغذائية ويحتوي على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك للنمو، ومن أبرز قائمة أطعمة غنية بالمعادن.

7- الخضار النشوية 

تعد الخضروات النشوية من أهم أطعمة غنية بالمعادن، مثل البطاطا الحلوة والبطاطا والقرع والجزر الأبيض بدائل ممتازة للكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض والمكرونة. 

وتعتبر الخضروات النشوية ذات قيمة غذائية عالية ومليئة بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

8- الخضار الورقية 

الخضروات الورقية بما في ذلك السبانخ، واللفت، البنجر، والجرجير والكرنب ، والجرجير، والخس ، من بين الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها.

كما ربطت مجموعة دراسات بين تناول الخضار الورقية بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري والوفاة من جميع الأسباب.