الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العلاقة بين الفطر الأسود وكورونا

وباء جديد يهدد البشرية.. الفطر الأسود يظهر في الهند ويقتل 54% من المصابين

أرشيفية - الفطر الأسود
أرشيفية - الفطر الأسود

لاتزال أوضاع فيروس كورونا "كوفيد – 19" سيئة إلى حد كبير في الهند بسبب الارتفاع المستمر في أعداد الإصابات والوفيات منذ انطلاق الموجة الثالثة للفيروس، وانتشار جثث الوفيات في مجاري الأنهار، ومع هذه الفوضي وعدم إمكانية السيطرة على الأوضاع، ظهرت أعراض جديدة على مرضى كورونا تدق ناقوس الخطر بإحتمالية إنتشار وباء جديد في العالم.

 

الهند ترصد وباءا جديدا

رصدت المستشفيات الهندية خلال الفترة الأخيرة  أعراضا جديدة مثل اسوداد في لون الجلد والصدر، وسعال مصحوب بالدم، وتعد هذه الأعراض مماثلة لمرض "الفطر الأسود"،  ضمن الحالات المصابة بـ فيروس كورونا "كوفيد – 19". 

وسجلت الهند عددا كبيرا من إصابات "الفطر الأسود" خلال الفترة الماضية بين مرضي فيروس كورونا، حيث كشفت الإحصائيات أن حوالى  54% ممن يصابون بـ "الفطر الأسود" أو داء الغشاء المخاطي يموتون بشكل عام.

 

طرق إنتشار العدوى

ويرى مدير الصحة العالمية في نورثويل هيلث في نيويورك إريك سيو بينيا أن مصابي فيروس كورونا يكونون أكثر عرضة للإصابة بـ "الفطر الأسود" بسبب رد الفعل المناعي أو الإلتهاب الموضعي للجيوب الأنفية، مشيرا إلي أن طرق الإصابة بالمرض تكون عبر استنشاق جراثيم العفن أو ملامستها في الأتربة أو المنتجات المتعفنة وأكوام السماد، ولكن لا تنتقل الإصابة من إنسان لآخر.

 

أعراض "الفطر الأسود"

  • الحمي وتوروم الوجه والصداع النصفي
  • احتقان وانسداد الأنف وألم الجيوب الأنفية
  • تنميل آلالام الوجه والأسنان
  • ظهر على بعض الحالات تشوش وازدواج فى الرؤية
  • آلالام الصدر وخروج دم مع الكحة وصعوبة التنفس
  • أغلب المصابين بالفطر الأسود يعانون من مرض السكري وضعف المناعة

وقال الدكتور محمد أحمد على أستاذ الفيروسات إن عفن "الفطر الأسود" من المفترض أنه ليس له علاقة بفيروس كورونا، ولا يجب علينا استقاء معلومات من مصادر غير علمية، موضحا أن علينا اتباع الأبحاث والدراسات العلمية الموثوقة فى نقل المعلومات لأن كل ما ينشر عن "الفطر الأسود" من المحتمل أن يكون غير صحيح في النهاية.

ونصح أستاذ الفيروسات فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" بضرورة عدم استعجال واستباق الأمور، وانتظار ما ستسفر عنه الأبحاث والدراسات المتعلقة بمرض "الفطر الأسود" الذى ضرب الهند بشدة خلال الفترة الماضية وتسبب فى أعداد كبيرة من الوفيات، ومعرفة طرق انتشاره الصحيحة وهل هو معدي بالأساس أم لا.