الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

من مسرح «الليتوريا» و «زراعة الاسكندرية».. قصص تٌحكى لأول مرة عن سمير غانم

مبنى الليتوريا القديم
مبنى الليتوريا القديم

سمير غانم ليس مجرد فنان عابر، فهو أسطورة في الكوميديا التي برع فيها، ونجح في رسم البسمة والضحكة على وجوه المصريين على مدار عقود طويلة بأسلوب رشيق، وإرثه الفني الضخم خير دليل وشاهد على ذلك، فقد جعل الكوميديا التي يقدمها حالة من السعادة الغامرة لكل من يشاهده.

 

وعلى مسرح الليتوريا بالإسكندرية برزت موهبة الفنان الراحل، الذي رحل عن عالمنا يوم الخميس الماضي عن عمر ناهز 84 عامًا، فهو ابن كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ومنها بدأت انطلاقته إلى عالم الفن والمسرح والسينما والتلفزيون، حيث ترك لنا إرثًا فنيًا ضخمًا لا ينازعه فيه أحد ليس في مصر وحدها ولكن في الوطن العربي بأكمله.

 

أقرأ أيضًا:

قبل تهريبه.. ضبط 650 كجم دقيق مدعم في الإسكندرية

 

مسرح الليتوريا

 

مبنى الليتوريا هو مقر المدرسة الإيطالية القديمة بالإسكندرية، والذي أنشئ عام 1933 وشغلته كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية اعتبارًا من عام 1947 وحتى الأن، وقام بوضع تصميمات مبنى الليتوريا المعماري الإيطالي الشهير كليمنت فيتشي في بداية الثلاثينيات من القرن الماضي، فالتصميم مماثل للتصميم الغربي من كافة الجوانب.

 

ومن أشهر الفنانين الذين برزوا على هذا المسرح، الراحل سمير غانم، والعملاق محمود عبدالعزيز.

 

وفي تصريحات لصدى البلد، قال الدكتور محمد بهي الدين، عميد كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، إن الفنان الراحل، تخرج من الكلية في ستينات القرن الماضي، ونجح في فرض موهبته الكوميدية على الجميع، ليكون من باكورة نجوم هذا المسرح الجامعي وأحد أبناءه المخلصين في عالم الفن، حيث انطلق بعدها ليكون أحد أساطير الكوميديا والمسرح في جميع أنحاء الوطن العربي.

 

وفي اليوبيل الماسي لكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، أعدت الكلية كتابًا ذكرت فيه أبرز خريجها، ومنهم سمير غانم، وأفادت بأن مسرح الليتوريا بالكلية كان هو البوتقة التي بلورت موهبة سمير غانم الكوميدية وأطلقت لها العنان في سماء الفن العربي.

 

وعقب النجاح الباهر لسمير غانم على مسرح الليتوريا، برز اسمه كثير، وبدأ في التعاون مع جورج سيدهم نجم مسرح عين شمس، وخاصة أن مسرح الجامعة في كل جامعات مصر في ذلك التوقيت كان منارة فنية برز فيها أغلب نجوم الوسط الفني، ومن بينهم عادل إمام، ومحمود عبدالعزيز وجورج سيدهم، ووحيد سيف، وغيرهم .

 

وشكل غانم ثنائي على مسرح الجامعة مع الممثل الكوميدي عادل نصيف من كلية الزراعة، وثنائي أخر مع الفنان وحيد سيف من كلية الأداب، وفي بداية الستينيات شكل فرقة ثلاثي أضواء المسرح، ، أشهر فرقة مسرحية عرفها الجمهور المصري على مستوى المسرح والسينما، وشاركه في هذه الفرقة الفنانان الضيف أحمد وجورج سيدهم، انطلق بعدها سمير غانم كنجم مستقبل، قام ببطولة عشرات الأفلام والمسرحيات والمسلسلات والفوازير.